طرد عشرات الدبلوماسيين الروس من فرنسا وإيطاليا والدنمارك وموسكو تتوعد بالرد

روسيا
05/04/2022 - 14:11

قررت كل من فرنسا وإيطاليا والدنمارك اليوم الثلاثاء، طرد عشرات الدبلوماسيين الروس.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مصادر مقربة من وزارة الخارجية  أن باريس قررت طرد 35 دبلوماسيا روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها قررت طرد عدد من الدبلوماسيين الروس الذين تتعارض أفعالهم، بحسب باريس، مع المصالح الأمنية للبلاد.

كذلك أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية اليوم أنها قررت طرد 30 دبلوماسيا روسيا.

بدوره أعلن وزير الخارجية الدنماركي، يبي كوفود، عقب اجتماع استثنائي لمجلس السياسة الخارجية، أن بلاده قررت طرد 15 دبلوماسيا روسيا.

وحسب وزير الخارجية فإن الدبلوماسيين الذين، كما زعم، منخرطون في أنشطة استخباراتية، "يجب أن يغادروا البلاد في غضون الـ 14 يوما القادمة".

وقال إن "هذه خطوة تاريخية نتخذها هنا من الجانب الدنماركي، ونقوم بذلك أيضا مع العديد من الدول الأوروبية لأننا نريد حماية أمننا".

روسيا تتعهد برد صارم

 من جهتها توعدت روسيا بالرد على خطوات عدد من الدولة الأوروبية بطرد العديد من الدبلوماسيين الروس.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن موسكو لن تقف مكتوفة الأيدي بعد قرار برلين طرد دبلوماسيين روس وكتبت السفارة الروسية في برلين على تلغرام، إن "التقليص غير المبرر للطواقم الدبلوماسية في البعثات الروسية في ألمانيا، سيضيق المساحة التي تسمح بالحفاظ على الحوار بين البلدين ما سيؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات الروسية-الألمانية".

من جهته قال عضو أكاديمية الأزمات الجيوسياسية دكتور علي الأحمد، إن: "الانقسام يزداد حدة، فالغرب والولايات المتحدة الأمريكية لا تريد التخلي عن أحادية سيطرتها على العالم، الذي لا يستطيع الاستمرار على هذا النحو، وخاصة الدول المؤثرة مثل روسيا والصين.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios