ملتقى مسرحية الأداء المنفرد في تندوف: 14 توصية لتعميق المنجز

ملتقى مسرحية الأداء المنفرد في تندوف: 14 توصية لتعميق المنجز

ملتقى مسرحية الأداء المنفرد في تندوف
16/11/2025 - 22:31

تُوّج ملتقى مسرحية الأداء المنفرد في تندوف، برفع المشاركين أربعة عشرة توصية لتعميق المنجز.

أتى ذلك في ختام المهرجان الثقافي الوطني الرابع للمونولوج والفنون المسرحية الذي احتضنته تندوف (08 – 13 نوفمبر).

وأقيم الموعد المتجدد تحت شعار "المسرح فن يجمعنا ونبض يحيينا" في رحاب الأيقونة الجنوبية الساحرة.

وفي أعقاب جلستين مائزتين للملتقى الفكري، جرى رفع التوصيات التالية:

  • تثمين الملتقى الفكري الوطني وعقده دورياً في جامعة تندوف تزامناً مع المهرجان الثقافي الوطني للمونولوج والفنون المسرحية.
  • دعوة رئاسة جامعة تندوف لفتح قسم للفنون بكلية الآداب واللغات.
  • تعميق البحث العلمي بشأن مسرحية الممثل الواحد في الجزائر بما يتناسب مع راهن ورهانات جزائر الألفية الثالثة.
  • جعل هذا الملتقى دولياً بحكم طرحه قضايا هامة تخص هذا النوع المسرحي في الجزائر.
  • اصدار مجلة دورية تعنى بملامسة مضامين مسرحية الممثل الواحد
  • أرشفة العروض المسرحية وتوثيق الجلسات النقدية واخراجها في مؤلف جماعي.
  • دعوة الأكاديميين والممارسين إلى ضبط المفاهيم واعتماد مدونة موحدة لمسرحية الممثل الواحد.
  • تثمين الدور الذي تلعبه مسرحية الممثل الواحد في تكوين شخصية الإنسان/المواطن وتهذيب سلوكياته وترقية ذوقه وتجميل رؤيته للحياة والعالم.
  • بلورة آليات متابعة مسرحية الممثل الواحد ومدّ جسور التبادل بين المهرجان الثقافي الوطني للمونولوج والفنون المسرحية والجامعات.
  • تشجيع التواصل بين الباحثين والأكاديميين والطلبة في مجال الفنون وفنون العرض والسمعي البصري.

وهذا من أجل مناقشة الجماليات والطرائق الجديدة في مسرحية الممثل الواحد بالجزائر.

  • تأسيس ملتقى علمي دوري مشترك تسهم فيه جامعة تندوف وجمعية النسور ومحافظة المهرجان، يعنى بدراسة ومتابعة مسرحية الممثل الواحد بالجزائر.
  • تأسيس مخبر بحث ودراسات متخصّص في مسرحية الممثل الواحد والأداء المنفرد.
  • انشاء جائزة سنوية لأحسن بحث حول "مسرحية الممثل الواحد".

والتمس عرّابو الملتقى من والي ولاية تندوف والبروفيسور بوعزة بوضرساية، نشر أشغال الملتقى الفكري حول مسرحية الممثل الواحد بالجزائر.

وذلك عبر كتاب يوثّق مخرجات هذا الموعد العلمي الهام.

تطلعات الهامش

طرح الملتقى يفتح المهرجان، الخميس القادم، هامشاً واسعاً أمام أسئلة مسرحية الممثل الواحد.

وسيكون ذلك برسم ملتقى فكري يتوّج فعاليات الدورة الرابعة.

وبإشراف الأستاذ الفنان دريس بن حديد، رئيس اللجنة العلمية رابح هوادف، ومنسّقة الملتقى لينا بوسعيد، أقيم الملتقى بجامعة تندوف.

6 طروحات

في مشاركة فاعلة لكوكبة من الأكاديميين، تضمن الملتقى ست مداخلات نوعية.

وكانت المداخلات على النحو الآتي:

• المونودراما المفاهيم والدلالات ... قراءة نقدية للأداء المنفرد لـ أ. د. مخلوف بوكروح

• واقع المونودراما في الجزائر وآفاقها المستقبلية لـ د. كريمة هني

• الشمولية الدرامية للممثل الوحيد: آليات الإخراج في المونودراما بين ستانسلافسكي وبريخت لـ د. حبيب بوخليفة

• حدود التلاقي والتمايز بين المونودراما والـوان مان شو لـ د. مراد لوافي

• سمات مسرحية الممثل الواحد في الجزائر – أنموذج محمد فلاق لـ أ. رابح هوادف

• مسرحية الفرد الواحد؛ بين الذاتية والجمالية لـ أ. عبد الله لاطرش

القيم والتأويلات

اهتمّ الملتقى ببحث "إشكالية المصطلح ومقومات الممارسة"، انطلاقاً من وضع القيم الفكرية للمصطلح الدرامي أمام انفتاح تأويلي.

ولأنّ المسرح بطبيعته "إشكالي" لاشتغاله في قراءات لا حصر لها، تنفتح على منافذ متعددة في ذهن المتلقي.

وهذا سرّ إنسيابية المسرح وتجدّده –باعتباره مشروعاً متطوراً ومتغيّر الملامح.

والزمن فيه درامياً يصبح زمناً فلسفياً إذا ما قارناه بأحوال الزمن الطبيعي وفق المعايير الجمالية.

وحيث أنّ الدراما تتنوع وتظهر لها تسميات متعددة، فإنه لا بدّ من الوقوف عندها وتحليلها.

وهذا خاصةً إذا كان هناك نوع يثير جدلاً باستمرار من حيث علاقته بالمسرحية: كعلم خارج إطار الحسابات التقليدية.

ولا يبتعد كثيراً عن الاجتهاد في الأساليب الفنية المبتكرة للإنتاج الفكري المسرحي، في صورة مسرحية الممثل الواحد Mono Actor Drama.

وظلّت مسرحية الممثل الواحد تثير الكثير من الدهشة لانتشارها، طالما أنّ الزمن في المونودراما زمن نفسي لا يتقيد بلحظة معينة.

وتبعاً لالتزاماتها على طريق الفعل، فالفعل يتطلب من يقع عليه في إطار من التوتر والمقاومة.

ويرى متخصصون بحاجة مسرحية الممثل في الجزائر إلى تأصيل.

وهذا دون إلغاء المنجز منذ عقود، والاستعارة الأولى التي حدثت في بداية القرن العشرين مع جيل علالو، قسنطيني وبشتارزي.

ولا تزال مسرحية الممثل الواحد في الجزائر رهينة الضبابية بين من يسميها "مونودراما"، وفريق آخر يمنحها توصيف "مونولوغ".

ويرتضي قطاع ثالث اطلاق مسميات متعدّدة مثل "التعبير المسرحي"، "الوان مان شو" و"الستان داب".

وعمل الملتقى على "تقعيد" المصطلح، وتقديم توصيف واضح لمسرحية الممثل الواحد، وضبط المقومات الكفيلة بتعميق أكبر للقوالب الممارسة.

رابــــح هوادف

المصدر
ملتيميديا الإذاعة الجزائرية
تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios