الجزائر تتصدر استكشافات النفط العربية خلال الثلاثي الأول من 2022

نفط
18/04/2022 - 15:31

تصدرت الجزائر مؤشرات منظمة الاقطار العربية  المصدرة للنفط (أوابك) للاستثمار في عمليات استكشاف النفط  على المستوى العربي و الدول الاعضاء خلال الثلاثي الاول من العام الجاري.

و جاء  في تقرير للمنظمة تحت عنوان "المؤشرات الإيجابية للاستثمار في عمليات  الاستكشاف في الربع الأول من 2022 وانعكاساتها على استقرار أسواق النفط في  العالم" انه "على صعيد الدول العربية تشير البيانات المتاحة إلى تحقيق 13 اكتشافا جديدا للنفط والغاز في الربع الأول من العام الحالي منها 12 اكتشافا  في الدول الأعضاء في المنظمة (...)".

وجاءت الجزائر في الصدارة من حيث عدد اكتشافات النفط حيث حققت يشير التقريرثلاثة اكتشافات جديدة.

وتم تحقيق الاكتشاف الأول في محيط الاستكشاف  "زملة العربي" باحتياطي جيولوجي بنحو 140 مليون برميل.

و خلال مرحلة اختبارات الانتاج كشف بئر الاستكشاف" 1-HDLE"ما يعادل 7000  برميل/يوم  من النفط و 140 ألف م3/ يوم من الغاز. 

أما الاكتشاف الثاني فتم في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر-2 , حيث منح تقييم  الانتاج نفطا وغازا مصاحبا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل/يوم من النفط و حوالي 186 الف متر مكعب/يوم من الغاز. و سمحت النتيجة الايجابية لهذا البئر باعادة تقييم الاحجام ب961 مليون برميل. 

وقدرت الاحتياطيات من نوع 2P (مؤكد+ محتمل) في الاكتشاف بنحو 415 مليون  برميل, حسب المعطيات التي ذكرت بها أوابك. 

أما الثالث فيتمثل في بئر الاستكشاف "أولاد سيدي الشيخ-1"  الذي كشف عند  تقييم الانتاج نفطا خاما وغازا مصاحبا بمعدلات تدفق بلغت 925 برميل/يوم من  النفط و6456 متر مكعب/يوم من الغاز.

 من جهة أخرى و في مجال الغاز احتلت السعودية حسب نفس التقرير المركز الاول في مجال استكشافات الغاز بفضل تحقيق خمسة اكتشافات جديدة فيما حققت الإمارات العربية اكتشافا كبيرا في "الامتياز البحري- 2" في المياه الضحلة قبالة سواحل أبو ظبي وقدرت الاحتياطيات الجيولوجية فيه بما يتراوح بين 42-  56.6مليار متر مكعب.

وحققت سوريا مطلع 2022 اكتشافا جديدا للغاز عبر بئر "زملة-مهر-1" في ريف مدينة "حمص"ئ في حين حققت مصر اكتشافا للغاز عبر البئر SD-5X في منطقة "جنوب دسوق", علاوة على اكتشاف للنفط في منطقة "شمال شرق رمضان" يتوقع أن تصل  احتياطياته إلى 100 مليون برميل.

وعلى الصعيد العالمي أفاد التقرير ان الاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج تراجعت السنة الماضية بنحو 23 بالمائة عن الاستثمارات في فترة ما قبل  وباء كورونا.

 ورافق ذلك تراجع الاكتشافات الجديدة إلى أقل مستوى لها منذ عدة عقود إذ قدر إجمالي حجم الاكتشافات الجديدة بنحو 4.7 مليار برميل مكافئ نفط خلال 2021   مثل النفط منها نحو 66 بالمائة. 

و انعكس تراجع الاكتشافات في تراجع ضئيل لاحتياطيات النفط والغاز في العالم بنحو 1 بالمائة لكل منهما  بينما تشير البيانات المتاحة, حسب المنظمة  إلى أن العالم مقبل في 2022 على "رفع الاستثمارات في مجال الصناعة البترولية" لتصل628 مليار دولار مقابل 602 مليار دولار عام 2021.

وأشارت اوابك في هذا المقام الى ان مؤسسة Rystad Energy  تتوقع  أن ترتفع   الاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج بنسبة 7 بالمائة لتصل إلى 307 مليار دولارمقابل 287 مليار دولار في عام 2021.  و لفت التقرير الى تحقيق 32 اكتشاف جديد للنفط والغاز خلال الربع الأول من  عام 2022 وهو "ما يعكس ارتفاع الفعاليات في الاستكشاف بعد التراجع الملحوظ في  عدد الاكتشافات خلال عام 2021 حين تم تحقيق 18 اكتشاف جديد فقط على مستوى العالم خلال الربع الأول".

و اعتبرت المنظمة ان النتائج الإيجابية التي تحققت خلال الربع الأول من العام الحالي سواء على المستوى العالمي أو العربي, تؤكد على "أهمية ضخ الاستثمارات في الصناعة البترولية عموما وفي مجال الاستكشاف والإنتاج خصوصا للحفاظ على توازن أسواق الطاقة في العالم".

وأكدت في نفس السياق ان الحفاظ على إنتاج مستقر يلبي الطلب العالمي على النفط والغاز "يستوجب البحث المستمر عن احتياطيات جديدة لاستبدال الكميات التي تم إنتاجها ولمواجهة التراجع الطبيعي في معدلات إنتاج الآبار والحد من تذبذب مصادر التوريد في الأحوال الطارئة مثل التغيرات الجيوسياسية التي تجلت في الأزمة الروسية الأوكرانية مؤخرا".