الرئيس تبون يصف تصريحات ماكرون حول الجزائر بالخطيرة جدا

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون
06/11/2021 - 18:11

وصف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في حديث خص به الأسبوعية الالمانية "دير شبيغل"، تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول الجزائر ب"الخطيرة جدا".

وأوضح الرئيس تبون، في هذا الحديث قائلا "عندما يصرح رئيس دولة بان الجزائر لم تكن أمة بأتم معنى الكلمة، فالأمور تصبح خطيرة جدا"، مؤكدا ان الامر لا يتعلق بمشكل شخصي (مع ماكرون) وانما هو مشكل وطني".

كما أكد أنه "لا يجب المساس بتاريخ شعب و لا يجب الاساءة للجزائريين"، واصفا تصريحات ماكرون "بحقد قديم".

وتابع رئيس الجمهورية يقول إن "الرئيس ماكرون قد اعاد تماما و دون جدوى احياء خصومة قديمة"، مضيفا انه "اذا كان الصحفي المنتمي لليمين المتطرف ايريك زمور يدلي بمثل هذه التصريحات، فلا أحد سيعيره أي اهتمام، لكن لما يصرح رئيس دولة بان الجزائر لم تكن امة بأتم معنى الكلمة فحينها يصبح الامر خطير جدا".

واستطرد الرئيس قائلا بان "ماكرون لا يفكر هكذا"، معتبرا ان تصريحاته تلك لها دوافع "انتخابية"، مضيفا ان "الرئيس ماكرون يكون من خلال هذا التصريح قد انحاز إلى جانب اولئك الذين يبررون الاستعمار".

وفي رده على سؤال حول قضية الذاكرة، أوضح رئيس الجمهورية ان "الجزائر ليست بحاجة الى اعتذار من ماكرون عن احداث وقعت في سنة 1830 او 1840، لكنها تطالب باعتراف تام و كامل عن الجرائم التي اقترفها الفرنسيون".

كما أشار الى أن "الرئيس ماكرون قد سبق له القيام بذلك، لما صرح في سنة 2017 علنا بأن الاستعمار كان جريمة ضد الانسانية"، مشيرا الى أن "الالمان قد دمروا قرابة كاملة بأورادور- سور-غلان في سنة 1944 ويتم إلى يومنا هذا احياء ذكرى تلك المجزرة".

وأضاف رئيس الجمهورية أن "هناك عشرات القرى شهدت نفس مصير أورودور-سور-غلان في الجزائر، حيث قام الفرنسيون بجلب سكان عديد القرى الى مغارات وقاموا بإضرام النار فيها مما أدى إلى اختناقهم".

وعن سؤال حول امكانية اعادة فتح المجال الجوي للطائرات العسكرية الفرنسية، رد الرئيس تبون ب"لا، و إذا اراد الفرنسيون الذهاب إلى مالي أو النيجر، عليهم الطيران لمدة 9 ساعات ،عوض 4 ساعات سابقا، ولكننا نبقى على استعداد لمنح استثناء حين يتعلق الامر بإغاثة الجرحى".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios