كوفيد-19 : استقرار الوضعية الوبائية في الجزائر ودعوات إلى الحذر من فيروسات أخرى

كورونا1
05/05/2022 - 10:53

عرفت الوضعية الوبائية بالجزائر استقرارا ، حيث لم يتم تسجيل أي إصابة  جديدة أو وفاة بفيروس كورونا المستجد خلال اليومين الأخيرين ، وهي حصيلة وإن كانت  تنبئ بزوال الخطر فإنها  تستدعي الحيطة والحذر حسبما يؤكده خبراء الصحة والأطباء.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة الدكتور جمال فورار، في تصرح للإذاعة الوطنية، اليوم الخميس،إن الوضعية الوبائية في الجزائر سجلت خلال هذه الأيام استقرارا بصفر حالة إصابة ودون تسجيل أي حالة وفاة، مشددا على أنه  يتوجب التحلي باليقظة والحذر لتفادي ظهور فيروسات أخرى".

الدكتور جمال فورار

ويرى مدير الشؤون الطبية والشبه طبية بمستشفى مصطفى باشا الأستاذ رشيد بلحاج، أن استقرار الوضعية الوبائية راجع إلى الخصائص الجينية للمتحور أوميكرون، مشيرا إلى أن أوميكرون فقد الكثير من قوته في الانتشار. 

الأستاذ رشيد بلحاج

وكان وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، قد شدد، على أنّه لا يمكن القول بأنّ فيروس كورونا "قد تم القضاء عليه نهائياً"، مبرزاً "أهمية الحيطة و الحذر".

وقال بن بوزيد في تصريحات صحافية سابقة إنّه بالرغم تسجيل حالة استقرار وتراجع لوباء كورونا (كوفيد 19)، إلا أنّه "من الواجب أخذ الحيطة والحذر، خاصة في ظل عودة انتشار الفيروس مجدداً في بعض الدول".