بومرداس: دخول أول سفينتي صيد في أعالي البحار من صنع جزائري حيز الخدمة

سفينتان  كبيرتان لصيد التونة في أعالي البحار ببومرداس
07/05/2022 - 14:11

أشرف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية, هشام سفيان صلواتشي مرفوقا بوسيط  الجمهورية, إبراهيم مراد ، هذا السبت، بميناء  زموري شرق بومرداس ،على عملية تدشين أول سفينتين من الحجم الكبير بطول 35 مترا لاصطياد التونة في الجزائر.

ويأتي هذا التدشين  في اطار دعم وتنمية نشاطات الصيد البحري في شقه المتعلق بنشاط صناعة السفن وانشاء أسطول صيدي في أعالي البحار بقدرات وطنية مائة بالمائة والذي يندرج ضمن التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.   

وأكد  وزير الصيد البحري في تصريح لاذاعة بومرداس أن  بناء سفينتين كبيرة الحجم يعد  حدثا هاما لأنه تم تصنيع هاتين الأخيرتين  بمعدل ادماج وطني 60 بالمائة والهدف الأول من ذلك هو  بناء أسطول بحري جزائري بقدرات وطنية مخصص للصيد في أعالي البحار.

وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية, هشام سفيان صلواتشي

 

 

 

كما نسعى من  خلال هذا الانجاز- يضيف صلواتشي - تمكين المهنيين  من رفع الإنتاج  الصيدي وذلك بوسائل حديثة تمكنهم من كسب الثروة السمكية حتى من مناطق بعيدة .

وأبرز صلواتشي أنه من الناحية الاقتصادية يعد هذا المكسب هام جدا حيث تقدر قيمة هاتين السفينتين 4.8 مليون دولار أي ما يعادل  حوالي 700 مليون دينار جزائري وهذا دليل على وجود قدرات وطنية قادرة على رفع التحدي .

كما يندرج تدشين السفينتين المصنعتان بمادة البوليسترين من طرف مؤسسة كوريناف,  التي تعمل حاليا على إنجاز سفينة ثالثة مماثلة ستسلم قريبا, في إطار تجسيد  توصيات رئيس الجمهورية في هذا المجال والهادفة إلى إنشاء أسطول للصيد في  أعالي البحار للرفع من القدرات الإنتاجية الصيدية الوطنية و بالتالي توفير  الأمن الغذائي.

وذكر الوزير  أنه هذا الانجار جاء  بعد القرارات التي أسديت في مجلس الوزراء في خضم الاهتمام بهذه الشعبة فقد تم منح 16 عقارا مخصصا لبناء سفن الصيد البحري حيث نقوم بصناعة سفن من الحجم الكبير على مستوى 12 ولاية .

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios