محمد حشماوي للإذاعة: الجزائر تتجه للتحرر من التبعية للنقل الخارجي

محمد حشماوي
09/05/2022 - 12:56

قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد حشماوي، إن الترخيص لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بشراء 15 طائرة، لفتح خطوط جديدة، لا سيما نحو بلدان إفريقية وآسيوية، بالإضافة إلى اقتناء بواخر لنقل المسافرين والسلع والحبوب سيساهم في التقليل من الاعتماد على النقل الخارجي وعدم اللجوء لكراء وسائل النقل  بالعملة الصعبة.

ورخّص مجلس الوزراء الذي ترأسه هذا الأحد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لشركة الخطوط الجوية الجزائرية باقتناء 15 طائرة قصد تعزيز شبكة رحلاتها بالأخص نحو إفريقيا وآسيا بالإضافة إلى اقتناء بواخر لنقل المسافرين والسلع والحبوب".

وتمّت خلال اجتماع مجلس الوزراء "الموافقة على برنامج الرحلات الجديد للخطوط الجوية الجزائرية تحسبا لموسم الاصطياف، على أن ينشر بمرسوم تنفيذي".

وفي إطار اخر، أكد حشماوي في تصريح للإذاعة الوطنية اليوم الإثنين، أن استحداث بنك للمعلومات، يتيح توفير الإحصائيات الدقيقة، لمختلف المواد المنتجة محليا، تسمح بمعرفة احتياجاتنا الحقيقية، حيث أصبح من الضروري تطهير قطاع التجارة لأنه يرتبط ارتباطا مباشرا بالمنتج أولا وبالمستهلك على حد سواء.

وأوضح المحلل الاقتصادي أن "استحداث بنك للمعلومات الخاص بالقطاع التجاري يسهل معرفة الإنتاج والمنتوجات الوطنية ومداخل هده المنتوجات كما يساعد على تحديد ومعرفة احتياجات البلاد بصفة دقيقة ومن ثم تأطير عمليات التصدير والاستيراد بشكل عقلاني والتحكم في السوق ومحاربة بعض الممارسات السلبية كالمضاربة والاحتكار"، مرجحا أن رقمنة هذه الخدمات التجارية والممارسات وتعليم التجارة الإلكترونية سيعزز هذا المسعى ويحارب الممارسات الطفيلية. 

و بخصوص مشروع غارا جبيلات أكد المتحدث أنه مشروع استثماري استراتيجي هام في إطار التوجه الجديد للسلطات العمومية القاضي بتثمين واستغلال الثروات المعدنية الوطنية وعلى رأسها هذا المشروع الكبير النائم مند سنين والذي يعد واحد من أكبر مناجم معدن الحديد في العالم ، حيث تقدر احتياطاته بأكثر من 3ملايير طن .

و تعول السلطات على مساهمة استغلال هذا المنجم في تحرير اقتصاد من التبعية للمحروقات ، بحيث يمكن إنتاج ما يقارب أكثر من 56 بالمائة من قدراته في المرحلة الأولى أي ما يقارب 1.7 مليار طن و  استحداث ما يقارب 3 ألاف منصب شغل كما يسمح بتوفير ما يقارب 10 مليارات دولار  .

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios