بن بوزيد: تسجيل 557 عملية ناجحة لزرع الكلى والخلايا الجذعية خلال سنة 2021

وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد
14/05/2022 - 14:06

كشف وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد, هذا السبت، عن تسجيل 557 عملية ناجحة لزرع الكلى والخلايا الجذعية خلال سنة 2021, منوها بهذا "الإنجاز" الذي حققه إطارات الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء وكل الفرق الطبية العاملة في الميدان.

وفي كلمة له خلال إشرافه على افتتاح أشغال اللقاء العلمي المخصص لتقييم نشاطات زرع الأعضاء, الأنسجة والخلايا, بمقر المعهد الوطني للصحة العمومية, بمشاركة أخصائيين في هذا المجال, تقدم السيد بن بوزيد بالشكر لكل إطارات الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء وكل الفرق الطبية العاملة في الميدان "على ما بذلوه من جهد", منوها ب"النتائج التي حققوها من خلال تسجيل 223 عملية ناجحة لزرع الكلى و334 عملية زرع خلايا جذعية خلال سنة 2021, رغم توقف الأنشطة الطبية الجراحية بسبب موجات جائحة كوفيد -19".

وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد

 

 

 

وفيما وصف هذه النتائج ب"الإنجاز", اعتبر وزير الصحة أنه "بالرغم من كل الجهود المبذولة, إلا أن عمليات الزرع على اختلاف أنواعها من المتبرع الحي لا يمكنه أن تلبي كافة الطلب الذي هو في تزايد من سنة إلى أخرى", معلنا أن الوكالة الوطنية "تعمل حاليا على إعادة بعث عمليات الزرع من المتبرع الميت دماغيا وذلك عن طريق إشراك جميع الفرق والقطاعات الفاعلة التي يمكنها المشاركة في عملية التحسيس على غرار قطاع الشؤون الدينية", إلى جانب "إشراك مهنيي قطاعي الصحة والإعلام".

وفي سياق متصل, أكد الوزير أن قطاع الصحة يصبو إلى مواكبة الدول المتقدمة بإدماج الرقمنة في الممارسة اليومية لمهنيي الصحة, وذلك من خلال "مباشرة الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء بتجسيده عن طريق إنشاء القائمة الوطنية الرقمية للانتظار, بإشراك جميع الفاعلين في الميدان", مشيرا إلى أن "البحث العلمي الذي توليه الدولة الجزائرية اهتماما كبيرا سواء عن طريق الدعم المادي أو المالي, يجسد على أرض الواقع من خلال تفعيل نشاط وحدة البحث لانتزاع وزرع الأعضاء".

نزع الاعضاء من المتبرع الميت دماغيا: نصوص قانونية قيد الدراسة

كما كشف وزير الصحة, أن نصوصا قانونية تتضمن تنظيم نشاط زرع الاعضاء سيما منها عمليات نزع الاعضاء من متبرع ميت دماغيا "هي قيد الدراسة على مستوى الامانة العامة للحكومة, حيث ستعرض قريبا على مجلس الحكومة".

وأضاف الوزير أن "ما يهمنا اكثر اليوم, هو نزع الاعضاء من متبرعين اموات دماغيا", مشيرا الى تنظيم حملات تحسيسية عبر البلاد, بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ووسائل الاعلام ومستخدمي قطاع الصحة.

وأكد بذات المناسبة على أنه سيتم "خلال السنة الجارية", اطلاق نشاط "نزع و زرع الاعضاء وعمليات زرع الخلايا الجذعية وكذا الكبد".

من جانبه أوضح المدير العام للوكالة الوطنية لزرع الاعضاء, البروفيسور حسين شاوش, أن "زرع القرنية من متبرع ميت, ستنطلق قريبا على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا", مضيفا ان الاستثمار "الامثل, الواجب القيام به يتمثل في الاستثمار في عمليات الزرع من متبرع ميت دماغيا".

كما أشار من جانب آخر, إلى انشاء سجل رقمي للمرضى الذين يحتاجون الى عمليات زرع كلوي, مما سيسمح بتحديد عدد الاشخاص الذي يحتاجون الى عملية الزرع.