الرئيس تبون: "ماضون إلى اتفاقيات إستراتيجية مع تركيا"

jf;k
16/05/2022 - 21:51

أبرز رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، هذا الاثنين بأنقرة, أنّ الجزائر وتركيا ماضيتان إلى اتفاقيات إستراتيجية، مركّزاً على تطلع الدولتين لتنمية الصناعة والتبادل الصناعي"، في وقت شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أنّ منتدى الأعمال الجزائري التركي الذي سينظم هذا الثلاثاء بإسطنبول سيساهم في زيادة الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين".

برسم ندوة صحفية مشتركة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في مجمع أنقرة الرئاسي، أشار الرئيس تبون: "نطمح أن نصل في أقرب وقت إلى الصناعة البحرية سواء كانت مدنية أم عسكرية وصناعات أخرى تهم البلدين وسيادتهما".

وقال رئيس الجمهورية, إنّ "حجم وزخم الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها يدل على الأقل أنّ كل القطاعات فيها تنسيق وتبادل وتكامل اقتصادي وثقافي", متمنياً أن تكون النتائج أحسن عند تقييم السنة المقبلة خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعاون المشترك.

وفي ثاني أيام زيارة الدولة التي يقوم بها إلى تركيا، أبرز رئيس الجمهورية التعاون الثنائي في قطاع النسيج بغليزان وقطاع الصلب من طرف شركة توسيالي التي أصبحت تصدّر إنتاجها, حيث صدّرت هذه السنة ما قيمته حوالي 1 مليار دولار.

وبشأن أفق توسيع الشراكة الاقتصادية الجزائرية التركية إلى مجالات أكثر إستراتيجية, قال الرئيس تبون إنّ "الاتفاقيات التي تمّ التوقيع عليها ليست محدودة لا مادياً ولا زمنياً".

من جهته, قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ زيارة الرئيس تبون إلى تركيا "تعكس الزخم الجديد التي تعرفه العلاقات الثنائية بين البلدين", مهنئاً الرئيس تبون بالاحتفال المقبل لستين سنة من استقلال الجزائر وستة عقود على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وذكر أردوغان أنّ العلاقات الجزائرية التركية تمتدّ إلى 500 سنة وتبرز أنّ الجزائر وتركيا بلدين "صديقين وشقيقين".

منتدى الأعمال بإسطنبول هذا الثلاثاء سيساهم في زيادة الاستثمار والتبادل التجاري
نوّه الرئيس التركي إلى تطور المبادلات الاقتصادية والتجارية التي ارتفعت, على الرغم من الظروف الصحية خلال سنة 2020, إلى 4.2 مليارات دولار عام 2021, بنسبة 35 من المائة"، وأضاف: "نحن نتابع خطوات الجزائر فيما يخص التنوع الاقتصادي والإنتاج، وسنقف بجانب الجزائر".

وأكد أردوغان أنّ بلاده ستواصل دعم الاستثمار التركي بالجزائر، أين تنشط أكثر من 1400 شركة تركية, مشيراً إلى أنّ منتدى الأعمال الذي سينظم هذا الثلاثاء بإسطنبول سيساهم في زيادة الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف أنّه تمّ التركيز خلال المباحثات الثنائية على الصناعات العسكرية والزراعة والثروة الحيوانية والصناعات الزراعية والسياحة والثقافة, مؤكداً أنّ "التعاون المبني على مبدأ الربح المتبادل، يمكّن من التصدير إلى دول أخرى".

وكشف الرئيس التركي عن الاتفاق على فتح مدرسة تركية دولية بالجزائر وقنصلية تركية بولاية وهران.