صندوق ضمان القروض رافق 3474 مشروعاً بقيمة 473 مليار دينار

صندوق
24/05/2022 - 14:45

أفاد المدير العام لصندوق ضمان القروض للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة, الهادي تمام, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أنّ الصندوق تمكن الى غاية 15 ماي الجاري من مرافقة 3.474 مؤسسة بقيمة اجمالية للمشاريع بلغت 473 مليار دينار جزائري.

في عرض حول الحصيلة الاجمالية للصندوق, جرى تقديمه في ندوة وطنية حول "الضمان المالي كآلية لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة", أوضح تمام أنّ الصندوق تمكن الى غاية منتصف الشهر الجاري، من مرافقة 3474 مؤسسة للاستفادة من قروض بنكية في حدود 279 مليار دينار مع ضمانات مالية بلغت 123 مليار دينار، حيث سمحت كل هذه المشاريع بخلق 99.839 منصب عمل.

و فيما يخص التوزيع الجهوي, أوضح المسؤول ذاته أنّ هذه المشاريع موزعة كالآتي : 1.586 مشروعاً بولايات الوسط , 972 مشروعاً بولايات الشرق و657 مشروعاً بولايات الغرب, مضيفا أنّ المرافقة مست أيضاً 259 مشروعاً بولايات الجنوب.

وبحسب قطاعات النشاط, تمت مرافقة 1.895 مشروعاً في قطاع الصناعة, 796 مشروعاً في قطاع الخدمات, 659 مشروعاً في قطاع البناء والأشغال العمومية و124 مشروعاً في قطاعي الفلاحة والصيد البحري.

وعرض تمام فرص وآفاق تطوير الصندوق, مشيراً إلى أنه "طبقا لإعلان وزير الصناعة سيرافق الصندوق بضماناته قروض الاستغلال".

وأكد المسؤول أنه "سيتم معالجة الاجراءات التقنية لهذه الصيغة الجديدة بالتنسيق مع البنوك تحت رعاية الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية", موضحا انه تم العمل على إطلاق قروض الاستغلال في إطار توصيات برنامج "باد بي أم أو", الذي يموله البنك الافريقي للتنمية, بتوجيه من وزارة الصناعة.

وأشار المدير العام انه تم في نفس الاطار, اقتراح تقديم تفويض الضمان المالي على القروض الايجارية للبنوك الشريكة, في مرحلة أولى, على أن يتم توسيع العملية لتشمل القروض الاستثمارية مستقبلا, مذكرا ان هذا الإجراء يندرج ضمن توصيات ندوة الإنعاش الصناعي التي نظمتها وزارة الصناعة في ديسمبر 2021 بالجزائر.

وذكر تمام أنّ صندوق ضمان القروض أطلق مبادرة مع البنوك الشريكة, تحت مظلة الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية, بهدف الحصول على مقترحات عملية من البنوك لتعديل الاتفاقيات الموجودة حتى تتناسب مع طموحاتهم, مشيرا أنّ الصندوق يسعى للوصول الى إدراج الوساطة البنكية ضمن الاتفاقيات الجديدة التي يهدف إلى توقيعها مع شركائه.

يُذكر أنّ الندوة الوطنية حول "الضمان المالي كآلية لدعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة", المنظمة من قبل صندوق ضمان القروض للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة, تحت إشراف وزير الصناعة, جرت بحضور ممثلي البنوك و الهيئات المالية الوطنية وممثلي المنظمات المهنية.