الرئيس الإيطالي : ايطاليا في صلب الاتحاد الاوربي تدعو الى تكثيف التعاون مع الجزائر

سيرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية
26/05/2022 - 14:31

 أكد الرئيس الايطالي, سيرجيو ماتاريلا, اليوم الخميس بروما, أن ايطاليا تعمل, في اطار الاتحاد الأوروبي, على تكثيف التعاون بين دول الاتحاد و الجزائر التي وصفها بالشريك الاستراتيجي على جميع الأصعدة.

و خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الذي يقوم بزيارة دولة لايطاليا, قال الرئيس ماتاريلا: "إيطاليا, في صلب الاتحاد الاوربي, تدعو الى تكثيف التعاون مع الجزائر والاجندة المتوسطية التي حددها الاتحاد الأوربي تشكل علامة للسير قدما في هذا الاتجاه."

واضاف " ايطاليا تريد ان تعزز الجهود لتمتين التعاون بين الجزائر و الاتحاد الاوربي".

و أكد الرئيس الايطالي أن الجزائر, التي زارها في نوفمبر الماضي, تعد "شريكا استراتيجيا لإيطاليا, خاصة فيما يتعلق بالطاقة و لكن ايضا في مجالات اخرى".

و قال: "نحن ممتنون جدا للجزائر على تكثيف التعاون, كما حصل خلال الاشهر الماضية بفضل التواصل بين حكومتينا", مشيرا الى أن التعاون الثنائي في مجال الطاقة يهدف ايضا الى التعاون في مجال الانتقال الايكولوجي من اجل تطوير اشكال جديدة للطاقة البديلة المتجددة التي تسمح بالتجاوب مع الازمة المناخية التي يعاني منها العالم.

كما لفت السيد ماتاريلا الى "التعاون الاقتصادي و التجاري الكبير" بين البلدين في مختلف القطاعات و ليس فقط في القطاع الطاقوي و الذي يأمل في تعزيزه, معتبرا السوق الجزائرية "مهمة جدا" بالنسبة لإيطاليا.

كما تطرق الى التعاون الثقافي بين البلدين الذين تجمعهما "حضارة مشتركة في منطقة المتوسط", مشيرا الى وجود مبادرات هامة قيد التنفيذ على غرار ترميم و حماية المعالم الثقافية و الاثرية و تبادل الباحثين و الطلبة و التعاون بين الجامعات.

و عبر الرئيس ماتاريلا عن سروره بانعقاد القمة الرابعة بين الحكومتين الايطالية و الجزائرية في يوليو القادم بالجزائر, معتبرا اياها "موعدا مهما يمكن من خلاله  توقيع ورقة تفاهم مهمة كتلك الاتفاقات التي سيتم التوقيع عليها في قصر رئاسة الوزراء الايطالية (اليوم الخميس) بحضور الرئيس تبون".

كما تطرق في هذا السياق الى "الصداقة الكبيرة" التي تربطه شخصيا بالرئيس تبون, منوها بحسن الضيافة التي حظي بها لدى زيارته الأخيرة الى الجزائر و التي -كما قال- "كانت لحظة من الصداقة و التعاون لا استطيع ان انساها".

و اعتبر زيارة الرئيس تبون الى ايطاليا بعد اشهر قليلة من زيارته للجزائر "علامة صداقة وطيدة بين البلدين و مسألة جد مهمة تعكس علاقة استراتيجية قائمة بين البلدين و علاقات ثنائية قوية و متينة تتطور باستمرار و لديها جذور قديمة جدا".

و كان الرئيس تبون قد حل بروما أمس الأربعاء في زيارة دولة الى ايطاليا تدوم ثلاثة أيام, بدعوة من الرئيس ماتاريلا.