نور الدين عمراني للإذاعة: نتوقع موسما فلاحيا مقبولا بعد الأمطار الأخيرة

10/11/2021 - 10:58

أعرب  نور الدين عمراني  رئيس دائرة التنمية المستدامة بالديوان الوطني  المهني للحبوب عن تفاؤله بأن يكون الإنتاج الفلاحي خلال هذا الموسم مقبولا بالنظر إلى كميات الأمطار التي تتساقط حاليا على مختلف ولايات الوطن .

و قال عمراني خلال  برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى هذا الأربعاء إن موسم الحرث لهذا الموسم  سينطلق  بكل أريحية على مستوى التعاونيات ال 48 التابعة للديوان  و ذلك بعد موجة جفاف أصابت المناطق الغربية للبلاد خلال ال6 أشهر الأخيرة.

و طمأن ضيف الإذاعة  الفلاحين بتوفر البذور بكميات مقبولة على مستوى تعاونيات الديوان حيث تم تجميع  أكثر من مليوني قنطار هذه السنة و تم لحد الآن  بيع  900 ألف قنطار منها  للفلاحين المتعاقدين مع الديوان .

وعن الإجراءات المتخذة لضمان تقنين عملية توزيع البذور الخاصة بمادة الشعير التي تعرف  تراجعا في نسبة  الإنتاج ،كشف  نور الدين عمراني عن قيام الديوان خلال  هذا الموسم  بإعداد دفتر شروط  يلتزم بموجبه الفلاح بإعادة هذه البذور  للتعاونيات خلال الموسم المقبل  بهدف ضمان الوفرة للمواسم المقبلة.

و بخصوص نوعية البذور المستخدمة حاليا، كشف ذات المصدر عن وجود مركز وطني للرقابة و المطابقة في مجال النوعية يسهر على معاينة نوعية هذه  البذور وهي في معظمها من إنتاج محلي طبقا للسياسة الوطنية المعتمدة في هذا المجال .

و عن المساحة المخصصة لزراعة القمح، قال نور الدين عمراني انها تقدر حاليا تقدرب5 ، 03 مليون  هكتار، منها مليون و نصف المليون  مخصصة فقط  للقمح الصلب،  و مليون و ثلاثمائة ألف هكتار  للشعير.

وضمن هذا السياق ، أشار المتدخل إلى وجود 600 ألف فلاح  متعاقد  في الوقت الراهن مع التعاونيات التابعة للديوان، حيث يساهم بتوفير عتاد فلاحي لتغطية مساحة تقدرب 400  ألف هكتار.

.من جهة أخرى ، كشف ذات المسئول عن قيام الديوان بإمضاء اتفاقية مع مجمع اسميدال بموجبها يحصل الفلاحون على أسعار مدعمة بنسبة 20بالمائة و ذلك لمواجهة الارتفاع المسجل في أسعار الأسمدة الازوتية والفوسفاتية في الأسواق.  

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية