الحكومة تقترح إنشاء 4 وكالات وطنية لمنح العقار الاقتصادي الموجه للاستثمار

ايمن بن عبدالرحمان
31/05/2022 - 20:44

درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي هذا  الثلاثاءن مشروع تمهيدي لقانون يقترح إنشاء أربع وكالات وطنية تتكفل بمهام منح العقار الاقتصادي الموجه  للاستثمار ومتابعة تنفيذ المشاريع المنجزة في هذا الإطار حسبما افاد به بيان  لمصالح الوزير الأول.

في بيان توّج اجتماع برئاسة الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، أفيد أنّ وزير المالية عرضاً حول مشروع  تمهيدي لقانون يعدل ويتمم الأمر رقم 08-04 المؤرخ في الفاتح سبتمبر 2008 الذي  يحدد شروط وكيفيات منح الامتياز على الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة  والموجهة لإنجاز مشاريع استثمارية.

وتندرج هذه المراجعة "في إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية الرامية ليس فحسب إلى التكفل بالنقائص والاختلالات التي لوحظت إلى  حد الساعة في منح وتسيير العقار الاقتصادي بل تهدف أيضا إلى تشجيع الشفافية  والأداء الاقتصادي من خلال منح الامتيازات على العقار من أجل إنجاز مشاريع  استثمارية محدثة للثروات ولمناصب العمل".

ويهدف المشروع التمهيدي لهذا القانون إلى "مراجعة ومواءمة كيفيات  منح الامتيازات على العقار الاقتصادي بغرض ترسيخ طابع الشفافية والفعالية في  معالجة الملفات ومتابعة المستثمرين ومرافقتهم وبالتالي تحسين مناخ الاستثمار  من خلال بعث الثقة لدى حاملي المشاريع".

بهذا الصدد، من أهم إصلاح مقترح يقول البيان "يتمثل في إنشاء أربع وكالات  وطنية مستقلة وتتمتع بالشخصية القانونية والاستقلالية المالية لتتكفل لحساب  الدولة بمهام منح العقار الاقتصادي الموجه للاستثمار ومتابعة تنفيذ المشاريع  المنجزة في هذا الإطار".

وانتهى البيان إلى أنّ مشروع هذا النص سيتم دراسته خلال اجتماع قادم لمجلس الوزراء.