الإذاعة الجزائرية تنظم نصف يوم مفتوح حول الوقاية من حرائق الغابات

الإذاعة الجزائرية
21/06/2022 - 10:30

تنظم الإذاعة الجزائرية هذا الثلاثاء، نصف يوم مفتوح للتحسيس والوقاية من حرائق الغابات.

وبهذه المناسبة خصصت القناة الأولى عدة فضاءات وروبورتاجات للتوعية من مخاطر حرائق الغابات وحماية الثروة الغابية التي تضررت كثيرا الصائفة الماضية.  

وبلغت المساحة الاجمالية التي مستها الحرائق خلال الصائفة الماضية أزيد من 100 ألف هكتار عبر 1631 بؤرة حريق مسجلة في 21 ولاية، وكانت ولايتا تيزي وزو وبجاية الأكثر تضررا. 

ومن أجل تفادي سيناريو السنة الماضية، والتقليل من خطر اندلاع الحرائق اتخذت ولاية بجاية، عدة إجراءات استثنائية للوقاية ومكافحة حرائق الغابات، من بينها إنشاء لجنة  قطاعية مشتركة  وهو ما أوضحه مندوب الأمن بولاية بجاية، إسماعيل الحاج قائلا إنه "سيتم منع دخول عربات المصطافين للمساحات الغابية و منع رمي الأوساخ والتخيم وإستعمال أدوات الطهي والشواء".

مندوب الأمن بولاية بجاية إسماعيل الحاج

بدورها قامت إدارة محافظة الغابات بالولاية بتأهيل كل المسالك الغابية حسب تأكيد رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات بالمحافظة، رشيد آيت شديد  الذي أشار  إلى فتح 96 كلم من أصل 98 كلم من المسالك الغابية وتهيئة 198 كلم لتسهيل التدخل في حال نشوب الحرائق.

رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات بالمحافظة  آيت شديد رشيد 

كما جندت من جهتها، مصالح الحماية المدنية كل الوسائل البشرية والمادية تحسبا لأي طاريء، حيث أوضحت الملازم الأول لطيفة مجبر ، رئيسة مصلحة الإحصاء والإعلام بمديرية الحماية المدنية للولاية أنه "تم تسخير 6 شاحنات من الوزن الخفيف مخصصة لمكافحة حرائق الغابات و52 فردا بمختلف الرتب لقيادات العمليات" مؤكدة أنه "يجب تكاثف جهود كل القطاعات المعنيةوإشراك المواطنين في حماية الثروة الغابية".   

رئيس مصلحة الإحصاء والإعلام بمديرية الحماية المدنية الملازم مجبر لطيفة  
احصل عليه من Google Play