طواهرية للإذاعة: حرائق الغابات تتلف 270 هكتارا منذ بداية شهر جوان

21/06/2022 - 10:45

أتلفت حرائق الغابات 270 هكتارا عبر عدة ولايات من الوطن ضمن 57 بؤرة حريق تم تسجيلها شهر جوان الجاري، حسبما أكده المدير العام  للغابات جمال طواهرية.

و لدى نزوله ضيفا هذا الثلاثاء، على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى،  في إطار  نصف اليوم المفتوح حول الوقاية من حرائق الغابات الذي تنظمه الإذاعة الجزائرية  ،أكد المدير العام لمحافظة الغابات جمال طواهرية  تسجيل 57 بؤرة حريق منذ بداية شهر جوان الجاري، التهمت نيرانها 270 هكتارا، أهمها الحريق المسجل بولاية سكيكدة الذي لم تسجل فيه أي خسائر بشرية .  

وفي معرض حديثه، عاد المتحدث إلى حصيلة  سنة2021 حيث قال إن النيران  التهمت حوالي 100 ألف و 101  هكتار منها 72 ألف هكتار  خلال الأسبوع  الذي سجلت  فيه عدة وفيات.

 و لتجنب هذا السيناريو المأساوي  شرعت مصالحنا  يضيف المتحدث في تكوين و تحسيس الساكنة بكيفية التصرف أثناء نشوب الحرائق وذلك  بتقديم إرشادات و نصائح، مشيرا إلى المخطط المعتمد لضمان صيف آمن  يرتكز أساسا على تنظيف الطرقات و المسالك و تكثيف الدوريات  بالغابات ،إضافة إلى وضع مراكز مراقبة الحرائق في مختلف الفضاءات  الغابية التي ستعمل على إرسال  الانذار المبكر بغرض التدخل الأولي  مع أعوان الحماية المدنية.   

و في رده على سؤال حول الوسائل المسخرة للتدخل السريع لإخماد الحرائق، أوضح طواهرية أنه تم تجنيد أكثر من 4000 عون و 3000 عامل موسمي مشيرا إلى اقتناء 240 سيارة  تدخل سريع و اقتناء 15 شاحنة صهريج.

و في هذا الصدد نوه المتحدث ذاته بعمل فرق و أعوان الحماية  المختصة بإخماد الحرائق، مستبشرا باستئجار الطائرة القاذفة للمياه المندرجة ضمن استراتيجية الدولة لحماية المواطنين و الثروة الغابية من مخاطر الحرائق .

 و في معرض حديثه، تطرق ضيف الأولى إلى دور وسائل الإعلام في عملية تحسيس المواطنين بأهمية الحفاظ على الثروة الغابية، مشيدا بما تقوم به الإذاعة الجزائرية في هذا الإطار بتخصيصها فضاءات و برامج توعوية تحسيسية  عبر مختلف قنواتها، مذكرا  باستحداث رقم أخضر 70/10 لإخطار مصالح الغابات بمختلف التجاوزات المسجلة .

تعليق انتاج مادة الفحم مؤقتا هذه الصائفة

وبخصوص انتاج  الفحم كشف المتحدث عن تعليق انتاج المادة مؤقتا خلال فصل الصيف،   مذكّرا  بالتدابير الوقائية الواجب اتخذاها من طرف المواطنين، لاسيما خلال فصل الصيف بتجنب عملية  الشواء في الغابات.

وفي سياق آخر، أشار المتحدث ذاته إلى عدم توافق التشريعات و الأطر القانونية  سارية المفعول لحماية الثروة الغابية  التي تعود إلى سنة 1984 مع المستجدات الحالية خصوصا فيما يتعلق بالجانب الردعي لحماية الغطاء النباتي .

كما أوضح ضيف الأولى، أن مشروع القانون الجديد المنظم لقطاع الغابات  يوجد حاليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة و هذا بعد عرضه على مستوى وزارة العدل لما يتضمنه من إجراءات ردعية  جديدة  صارمة جدا لمحاربة كل أشكال الإعتداءات على الغابات، مبرزا انه تضمن أيضا تسهيلات للمستثمرين خصوصا في مجال تربية النحل و الإستجمام وغرس النباتات العطرية، إضافة إلى انتاج  المواد الخشبية و غير الخشبية .