سي الهاشمي عصاد يعلن عن فتح الترشيحات لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثالثة

سي هشام عصاد
26/06/2022 - 18:32

 

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية  سي الهاشمي عصاد هذا الأحد من ولاية غرداية عن فتح الترشيحات لجائزة رئيس  الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثالثة. 

وأوضح  عصاد الذي كان مرفوقا بوالي الولاية بوعلام عمراني والسلطات والأعيان على المستوى المحلي أن غرداية قد اختيرت لاحتضان حفل تسليم جائزة  رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في نسختها الثالثة, وأيضا لاحتضان  الاحتفالات الرسمية بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة (يناير 2973)  المقررة يوم 12 جانفي 2023 . 

وأوضح  عصاد أن فترة فتح الترشيحات والمشاركة في هذه الطبعة قد حددت في  الفترة الممتدة من 26 جوان الجاري إلى غاية 26 نوفمبر القادم عبر المنصة  الرقمية  www.arraz.hcamazighite.dz الخاصة بهذه الجائزة.

وأكد بالمناسبة أن "هذا التكريم قد أعتمد من أجل السماح ببروز ثقافتنا  الوطنية "تمازيغت" باعتبار أنها مكون أصيل ومن ثوابت هويتنا الجزائرية والوحدة  الوطنية" مشيرا إلى أن هذه الخطوة تندرج ضمن استراتيجية رئيس الجمهورية السيد  عبد المجيد تبون الذي يعمل من أجل تعزيز أسس الجزائر الجديدة في انصهار تام  لهذه الثوابت في إطار مشترك متجسدا في الانتماء إلى الوطن".  

وقد مولت جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية التي أنشئت في 2020  وفقا للمرسوم الرئاسي رقم 20-228 الصادر في 19 أغسطس 2020 بمبلغ مالي بقيمة  واحد  مليون دج للفائز بالمرتبة الاولى و500 ألف دج لصاحب المرتبة الثانية  ومبلغ 250 ألف دج للفائز بالمرتبة الثالثة.   

وتهدف هذه الجائزة إلى مكافأة أحسن الأبحاث و الأعمال المنجزة من قبل مشاركين  وتشجيع أيضا البحث والإنتاج الأدبي باللغة الأمازيغية.

و أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أيضا عن تنصيب لجنة مكلفة  بالتحضير لحفل تسليم هذه الجائزة في طبعتها الثالثة المزمع تنظيمها في شهر جانفي لقادم بمناسبة الاحتفال الرسمي بحلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة  "جانفي 2023/2973 " (أمنزو نيناير).

واغتنم المشاركون في هذا اللقاء بين الأمين العام للمحافظة السامية  للأمازيغية والسلطات المحلية الذي عقد بمقر الولاية المناسبة للإشادة بساكنة  مدينة وهران "للنجاح الباهر لحفل افتتاح ألعاب البحر المتوسط 2022, حيث كانت  لحظة تاريخية تألقت فيها عاليا صورة بلدنا الجزائر".  

وأكد بالمناسبة سي الهاشمي عصاد و ربطا بذات الحدث المتوسطي أن غرداية  بإمكانها أيضا أن تنظم الاحتفالات بحلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة (جانفي 2973) وحفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية. 

واختتم الأمين العام للمحافظة السامية زيارته إلى غرداية باطلاعه على معرض  لمنتجات الصناعة التقليدية المحلية الذي نظم بفندق ميزاب في إطار اليوم الوطني  للسياحة.