شبيبة الاتحاد المغربي للشغل تطالب بتحقيق العدالة لأرواح القتلى الأفارقة على يد القوات المغربية

مجزرة المهاجرين الأفارقة-المغرب
05/07/2022 - 18:22

طالبت شبيبة الاتحاد المغربي للشغل, بتحقيق العدالة لأرواح المهاجرين الأفارقة الذين قتلوا في الأحداث المأساوية على الحدود المغربية الاسبانية, الجمعة 24 يونيو, على يد القوات المغربية بسبب استخدامها المفرط للقوة و بشكل غير مبرر.

وكان قد قتل, يوم الجمعة 24 يونيو, ما لا يقل عن 23 مهاجرا افريقيا على يد الشرطة المغربية, عند محاولة قرابة 2000 منهم اجتياز السياج الحدودي بين مدينة الناظور المغربية و مدينة مليلية بالجيب الاسباني. و تؤكد منظمات حقوقية مغربية و دولية ان عدد القتلى الأفارقة في مجزرة مليلية يتجاوز بكثير الرواية الرسمية المغربية.

كما عبرت شبيبة الاتحاد المغربي للشغل, في بيان توج أشغال مؤتمرها الجهوي التأسيسي, بجهة الدار البيضاء û سطات, اول امس الاحد, عن تضامنها الصادق مع المهاجرين الأفارقة المتواجدين بالمغرب, و طالبت " بضرورة نهج سياسة متكاملة إرادية ونشيطة لإدماجهم, ووقف معاناتهم بضمان عيشهم الكريم ".  

أما في ما يتعلق بالشأن الداخلي المغربي, الذي كانت له حصة الأسد في اشغال المؤتمر, أدانت الشبيبة بشدة " كل السياسات اللاإجتماعية واللاشعبية المعادية والمعاكسة لمصالح أغلبية الشعب المغربي  مبرزة ما يعانيه المغاربة من غلاء فاحش في أسعار المحروقات و اسعار المواد الاستهلاكية الأساسية, وطالبت في هذا الاطار " بتحديد الأسعار وتسقيف هامش أرباح شركات المحروقات".

 و نبهت, في سياق متصل, إلى المخاطر المحدقة بمستقبل المغرب القريب, والمتعلقة بالأمن الطاقوي والغذائي والمائي, و دعت إلى "القطع الكلي مع سياسات التبعية العمياء ومع سياسات تسهيل الغنى الفاحش لأقلية جشعة ".

كما تطرق  المشاركون في المؤتمر الى ما يعانيه  النقابيون المغاربة من تضييق, و طالبوا في هذا الصدد " بوقف وإسقاط المتابعات الصورية والكف عن فبركة الملفات القضائية في حق المناضلين النقابيين, و توفير الحماية اللازمة لهم أثناء قيامهم بمهامهم النقابية".