فاطمة الزهراء برصا للإذاعة: جمع أكثر من 340 ألف طن من النفايات في عيد الأضحى

برصا فاطمة الزهراء
11/07/2022 - 11:24

كشفت مديرة التسيير المندمج للنفايات بالوكالة الوطنية لتثمين النفايات، برصا فاطمة الزهراء ان حجم النفايات المنزلية التي تم جمعها خلال يومي عيد الأضحى المبارك تجاوزت الـ 340 ألف طن.

وقالت فاطمة الزهراء، خلال نزولها ضيفة على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الإثنين ان العمليات التحسيسية التي قامت بها الوكالة خلال السنوات الأخيرة ساهمت في إنجاح عملية رفع هذه النفايات التي كانت تشوه سابقا المنظر الجمالي للمجمعات السكنية، في الفترات الاستثنائية كعيد الأضحى المبارك.

كما أشارت أن "الجماعات المحلية سطرت برامج خاصة لرفع هذا النوع من النفايات وهذا بالتنسيق مع بعض الفاعلين الذين شاركوا في هذه العملية التي كللت بالنجاح بفضل سلوكات المواطنين أيضا الذين تخلصوا من نفاياتهم بطريقة عقلانية على غرار جلود الأضاحي التي لديها قيمة اقتصادية كبيرة، خاصة بالنسبة للمؤسسات التي تقوم بتثمين هذه النفايات".

في سياق متصل، أوضحت المتحدثة أن "قطاع النفايات مهم جدا خاصة وانه يساهم في الدفع بالعجلة الاقتصادية والاجتماعية وبأنه يحافظ على البيئية".

من جانب آخر، كشفت برصا أنه "سيتم الشروع قريبا في تطبيق نظام الفرز الانتقائي للنفايات، وذلك على مستوى الأحياء الكبرى بثلاث ولايات نموذجية، قبل تعميمه تدريجيا على باقي ولايات البلاد، ويتعلق الأمر بكل من ولايات الجزائر وبومرداس ووهران والتي سيتم فيها تطبيق هذا الاسلوب الذي يسهل عمليات تدوير النفايات".

كما أضافت أن "هذا النظام سيرفع من فعالية العمليات المتعلقة بتثمين النفايات، لاسيما تلك التي تقوم بها المؤسسات المختصة في التدوير والتي يقدر عددها ب 14 ألف مؤسسة".

حيث ذكرت بأن "الجزائر تنتج سنويا أزيد من 13 مليون طن من النفايات المنزلية، 30 بالمائة منها فقط قابلة للاسترجاع" وأنه "يتم فعليا تثمين 9.83 بالمائة فقط من أصل 30 بالمائة من النفايات المنزلية القابلة للاسترجاع".

 كما أشارت إلى أن "الهدف المسطر من قبل قطاع البيئة هو تثمين 30 بالمائة من النفايات المنزلية و80 بالمائة من النفايات الخطرة و50 بالمائة من النفايات الهامدة، بأفاق 2035".

وأوضحت المسؤولة بأن المردود المادي لتثمين النفايات في حال استغلال جميع القدرات بنسبة 100 بالمائة، يقارب 150 مليار دج سنويا".

وفي نفس السياق، كشفت أن "الوكالة الوطنية للنفايات تقوم حاليا بإعداد دراسات حول تدوير النفايات الخطرة لفائدة المستثمرين، قصد تشجيعهم على خوض غمار هذه التجربة، خاصة وأن معظمهم يتوجه نحو تثمين النفايات غير الخطرة.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios