الخبير الإقتصادي بوغادي للإذاعة: "نتوقع زيادة محاصيل الحبوب بنسبة 7 بالمائة هذه السنة"

الخبير الإقتصادي بوغادي للإذاعة: "نتوقع زيادة محاصيل الحبوب بنسبة 7 بالمائة هذه السنة"

18/07/2022 - 11:43

توقع الخبير في الشؤون الإقتصادية الدكتورحمزة بوغادي زيادة في محاصيل الحبوب  بنسبة 7 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، نتيجة القرارات التحفيزية التي أعطت ديناميكية لزيادة انتاج الحبوب في إطار استراتيجية تحقيق الأمن الغذائي للدولة.   

ولدى نزوله، هذا الاثنين، ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، استعرض الخبير في الشؤون الإقتصادية الدكتور حمزة بوغادي  جهود الدولة لرفع تحدي تحقيق الأمن الغذائي،  من خلال زيادة المنشآت القاعدية لتخزين الحبوب، و كذا قرار رفع أسعار  شراء القمح اللين و الصلب من الفلاحين ما شجعهم على مضاعفة الإنتاج .  

و في سياق متصل،ذكّر المتحدث ذاته بتقارير هيئات عالمية  صنفت  الجزائر في المراتب الأولى  من حيث الأمن الغذائي،مشيرا إلى الإمكانيات الطبيعية التي تتوفر عليها الجزائر لتطوير الزراعات الإستراتيجية عملا بتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الذي يحث في كل مرة على تطوير هذه الشعب.

 وبخصوص مصادقة مجلس الوزراء أمس، على قانون المالية التكميلي لسنة 2022، نبه الخبير بالظروف الإقتصادية العالمية والجيوسياسية  التي جاء فيها، مشيرا إلى تحسن الوضعية المالية بعد الإرتفاع المحسوس في اسعار النفط، مما سيسمح بالمحافظة على التوازنات الاجتماعية والقدرة الشرائية للمواطنين، وتجنب فرض ضرائب أو زيادات جديدة.

و في رده عن سؤال حول رهانات الحكومة للحفاظ على التوازنات الكبرى لتسيير النفقات، أشاد الخبير الإقتصادي بسياسة ترشيد النفقات المنتهجة من طرف الدولة، خصوصا بعد الأزمة الصحية من خلال عقد إجتماعات و بعض التظاهرات الدولية عن بعد و هو ما سمح بتوفير عائدات مالية معتبرة للخزينة العمومية.

و بالحديث عن عزم الجزائر على تحقيق اقلاع اقتصادي من خلال انفتاحها على بعض الشركاء الدوليين على غرار دولة ايطاليا التي تعد شريكا استراتيجيا لاسيما في مجال الطاقة، يرى الخبير  أن التحرك الدبلوماسي خلال الأشهر الماضية يعكس مدى أهمية تفعيل التعاون و الشراكات لإعطاء الصبغة العملية لهذه الاتفاقيات .