الشريف بوزيان للإذاعة: المؤسسات الصغيرة ستستفيد كثيرا من مذكرة التفاهم مع إيطاليا

الشريف بوزيان للإذاعة: المؤسسات الصغيرة ستستفيد كثيرا من مذكرة التفاهم مع إيطاليا

19/07/2022 - 10:47

أكد المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية "أناد"، محمد الشريف بوزيان أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الكونفدرالية الإيطالية للصناعات الخاصة الصغيرة والمتوسطة، في مجال المؤسسات المصغرة والمقاولاتية، تعتبر مكسبا كبيرا للجزائر.

وقال بوزيان لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الثلاثاء أن "المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني بين الجانبين والاستفادة أيضا من التجربة الرائدة لإيطاليا في مجال المؤسسات المصغرة"، كما أوضح أن "إيطاليا أصبحت من الشركاء الأولين والمفضلين للجزائر خاصة وأنه يملك نموذج اقتصادي مشابه إلى ما يصبوا إليه الاقتصاد الوطني".

وأضاف المتحدث أن "المؤسسات المصغرة تشكل اللبنة الأساسية في الاقتصاد الوطني وعليه فإنها ستستفيد كثيرا من هذه الاتفاقية التي ستسمح لها الانفتاح على الأسواق الخارجية والتسويق الرقمي وتحسين نوعية منتجاتها على مستوى السوق الوطني".

كما أردف بوزيان أن "هذه الاتفاقية ستعطي قيمة مضافة للاقتصاد الوطني خصوصا أن استراتيجية السلطات تتمثل في ضمان الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي وتعزيز المجال التنافسي في المنتوج الجزائري".

وفيما يخص القطاعات المستهدفة أشار ضيف الصباح أن "الصناعات الغذائية، الزيوت، الجلود الصوف ومجالات إنتاج المعدات الصناعية ستكون المستفيد الأول من هذه المذكرة".

وأبرز المدير العام بالنيابة لوكالة "أناد" أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل 97 بالمائة من النسيج الصناعي في الجزائر ولهذا يجب الاهتمام بهذا القطاع من أجل تطوير الاقتصاد الوطني".

وأضاف أنه تم "خلق إلى غاية الآن أزيد من مليون و400 ألف مؤسسة مصغرة موزعة على ثلاثة أجهزة "أناد" و"كناك" و "أونجام" وأن هذه المؤسسات سمحت بخلق أزيد من 2 مليون ونصف منصب عمل".