حكار: التوقيع على عدد من العقود الجديدة مع شركاء أجانب قبل نهاية 2022

توفيق حكار
19/07/2022 - 17:28

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن المجمع بصدد إجراء مفاوضات مع عدد من الشركاء الأجانب، والتي من شانها أن تفضي إلى التوقيع على العديد من العقود مع نهاية سنة 2022.

وأوضح حكار، "اننا بصدد إجراء مفاوضات حول عديد المشاريع مع شركاء أجانب والتي من شانها أن تفضي إلى توقيع ثلاثة إلى أربعة عقود جديدة بحلول نهاية السنة الجارية".

كما أشار إلى أن توقيع هذه العقود الجديدة سيتم "ابتداء من شهر سبتمبر المقبل" مضيفا أن مجمعه "لن يدخر أي جهد لإنجاح هذه المفاوضات".

وأدلى حكار بهذا التصريح خلال ندوة صحفية جرت بمقر سوناطراك على هامش حفل توقيع عقد جديد يتعلق بتطوير الحوض التعاقدي لبركين (ورقلة) مع الشركة الامريكية "أوكسيدانتل بيتروليوم" والايطالية "إيني" والفرنسية "توتال اينرجي".

وأضاف أن هذا العقد بصيغة تقاسم الإنتاج باستثمار قدره 4 مليار دولار تقريبا، قد تم توقيعه في إطار القانون الجديد 19-13 المسير لنشاطات المحروقات.

كما أكد حكار، ان هذا العقد يعد "الثالث من نوعه" الذي يوقع منذ إصدار هذا القانون الجديد في نهاية 2019، مذكرا في ذات السياق، أن العقد الأول قد وقع سنة 2021، مع الشركة الايطالية "إيني" والثاني خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية مع الشركة الصينية "سينوباك".

وتابع ذات المسؤول قوله، أن العقد الموقع اليوم يعد "الاكثر أهمية" من حيث مبلغ الاستثمار وكذا كميات المحروقات التي يمكن استرجاعها او انتاجها و التي تقوق 1 مليار برميل يعادل بترول.

وعن سؤال حول اهداف سوناطراك في مجال الإنتاج، أشار حكار إلى أن المجمع "يسعى إلى إنتاج 200 مليون طن يعادل بترول سنويا"، مذكرا بأنه يعمل كذلك على "تجديد احتياطات المحروقات مما يسمح بضمان الأمن الطاقوي للجزائر سيما عبر عمليات الاستكشاف وإعادة تثمين الاحتياطات الموجودة".