التزام سداسي بتسريع انجاز مشروع الألياف البصرية العابرة للصحراء

لقاء الجزائر
24/07/2022 - 18:15

التزمت البلدان الأعضاء في لجنة الاتصال لوصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء التي عقدت دورتها الأولى هذا الأحد بالجزائر العاصمة, بتسريع انجاز هذا المشروع الاستراتيجي بين الجزائر وأبوجا الذي يهدف إلى تطوير الاقتصاد الرقمي الإقليمي.

في تدخله خلال هذه الدورة التي شاركت فيها البلدان الأعضاء في اللجنة (الجزائر، تشاد، موريتانيا، النيجر، نيجيريا ومالي), أوضح وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي, أنّ الجزائر استكملت أشغال انجاز شطرها من الألياف البصرية على مسافة 2548 كلم.

وأضاف أنّ الأمر يتعلق بكابل الألياف البصرية الرابط بين الجزائر العاصمة وإن قزام (الحدود مع النيجر) وشطر آخر يصل إلى تندوف (الحدود الموريتانية), مما يدل على التزام الجزائر بتجسيد هذا المشروع الاستراتيجي للمنطقة.

وأشار الوزير إلى أنّ الدورة الأولى للجنة الاتصال لوصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء ستسمح "بتعميق التنسيق والتشاور حول إمكانيات تسريع مشروع انجاز هذه الوصلة المحورية للألياف البصرية مما سيشكل نموذجاً ملموساً للشراكة الناجحة والمثمرة".

وتابع: "هذا المشروع الذي يـأتي موازياً لمشروع الطريق العابر للصحراء, يهدف إلى ربط جميع التجمعات السكانية التي يمر بها مسار المشروع سيما المناطق المعزولة بخدمة الانترنت, مما سيسهم في تقليص الفوارق في مجال التنمية في المنطقة.

من جانبه، أكد الوزير التشادي للبريد والاقتصاد الرقمي, إدريس صالح بشار, أنّ وصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء ستسمح بربط وسط إفريقيا بغربها عبر المتوسط من خلال الجزائر, مضيفا أنّ بلده يلتزم بتسخير "الإمكانيات اللازمة" لانجاز هذا المشروع.

أما الوزير الموريتاني للقطاع, السيد الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر, فشدّد هو الآخر على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه الجزائر في التطوير الرقمي والتكنولوجي في المنطقة, مضيفاً أنّ بلاده "لن تدخر أي جهد في سبيل تجسيد مشروع وصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء".

في السياق ذاته، أشار الوزير النيجيري للبريد والتكنولوجيات الجديدة للإعلام, حسن باراز موسى, إلى التزام بلاده بتسريع انجاز هذا المشروع, مؤكدا أنّ "الأشغال انطلقت".

من جانبه، أوضح وزير الاتصالات السلكية واللاسلكية بنيجيريا, عيسى علي إبراهيم بانتامي, أنّ مشروع انجاز وصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء سيسهم في تطوير الاقتصادات المحلية, مؤكدا أنّ حكومة بلاده "تقدم دعمها" لانجاز هذا المشروع الاستراتيجي.

ويتمثل هدف الدورة الأولى لوصلة الألياف البصرية المحورية العابرة للصحراء, في التنسيق والتشاور بين البلدان الأعضاء قصد الإسراع في انجاز هذا المشروع الضخم الذي أطلق في إطار الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) للاتحاد الإفريقي من أجل تحقيق الاندماج الإفريقي وتطوير الاقتصاد الرقمي للمنطقة.