مخطط لطيّ ظاهرتي انحراف القطارات واكتساح الرمال للسكك الحديدية

انحراف القطارات
25/07/2022 - 17:15

أسدى وزير النقل, عبد الله منجي, اليوم الاثنين, تعليمات بضرورة تحديد الإجراءات للقضاء على ظاهرة انحراف القطارات وظاهرة اكتساح الرمال للسكك الحديدية, وكذا الاحتياجات اللازمة لذلك, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

أفاد بيان لوزارة النقل، أنّه لدى ترأس وزير النقل لاجتماع عمل بحضور إطارات الإدارة المركزية والإطارات المسيرة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، جرى دراسة  ظاهرة الانحرافات المتكررة للقطارات بسبب اهتراء بعض الخطوط و اكتساح الرمال للسكك ببعض مناطق الوطن، بالإضافة إلى دراسة مخطط إنعاش هذه الشركة.

وطلب الوزير من المدير العام والإطارات المسيرة تقديم عرض حول ظاهرتي الانحرافات واكتساح الرمال للسكك الحديدية وتحديد أبعادها ومدى خطورتها والإجراءات المتخذة أو المبرمجة للقضاء على الظاهرتين مع تحديد الاحتياجات اللازمة لذلك".

وبخصوص مخطط إعادة هيكلة المؤسسة, وبعد تقديم المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية عرضا حول الموضوع , أسدى الوزير تعليمات "بضرورة إشراك الشريك الاجتماعي في التصور المقترح مع إعادة النظر في النسخة المقدمة", بحسب البيان.

وفي هذا الصدد, تمّ التشديد على ضرورة "تقديم صورة واضحة للوضعية الحالية للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية, وتقديم مخطط تطوير الشركة بحيث يضمن استقلاليتها المالية في إطار آجال محددة مع الحفاظ على مناصب الشغل وتأهيل الموارد البشرية وفق خطة عمل مع تحديد مدة شهر على أقصى تقدير لإنجاز هذا العمل".