الجزائر صارت تمتلك 249 منطقة توسع سياحي

ياسين حمادي
26/07/2022 - 16:11

كشف وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي، هذا الثلاثاء، أنّ الجزائر صارت تمتلك 249 منطقة توسع سياحي.

لدى تفقده لشاطئ وادي زهور ببلدية الميلية شرق جيجل، المفتتح حديثاً، أوضح الوزير أنّ الحافظة العقارية السياحية الوطنية تدعّمت مؤخراً بـتصنيف 25 منطقة توسع سياحي، ليصير التعداد العام 249، 224 يعود تصنيفها لسنة 1988.

وأردف: "بالنظر لما سجل من اعتداءات ببعض هذه المناطق سواء من قبل المواطنين أو من خلال إنجاز مرافق عمومية وتجمعات سكنية، قام قطاع السياحة بعملية تطهير لهذه المناطق".

وأفاد حمادي بالخصوص بأنّ عدد مناطق التوسع السياحي التي تتطلب تصحيحات جغرافية بعد ما طرأ عليها من تغيرات أو ما وجد فيها من أخطاء يبلغ 122 منطقة على المستوى الوطني.

وبحسب الوزير، سيتم "الإلغاء الكلي لـ 12 منطقة توسع سياحي لأنّها فقدت طابعها السياحي، مبرزاً أنه "يجري العمل على الدراسات الخاصة بالإلغاء الجزئي لـ 38 منطقة توسع سياحي أخرى".

وأوضح الوزير أن "التخطيط العقلاني سيمكن من استغلال المساحات الواقعة داخل مناطق التوسع السياحي وتجسيد المشاريع و المرافق المبرمج إنجازها وفق مخططات تهيئة مثل هذا النوع من المناطق".

وأبرز حمادي عقب استماعه للعرض الخاص بمنطقة التوسع السياحي "وادي زهور" بأنّ "الطبيعة القانونية للأراضي التابعة لمناطق التوسع السياحي، قد تحول دون تهيئتها وتمنع استغلالها، وهو ما سيؤثر على المساحات القابلة للتهيئة بها".

وقام حمادي رفقة والي جيجل عبد القادر كلكال والوفد المرافق لهما بجولة بحرية، انطلاقاً من ميناء بلدية وادي زهور (ولاية سكيكدة) إلى غاية ميناء جن جن (ولاية جيجل) عاين الوزير من خلالها شواطئ الولاية والطبيعة الخلابة المحيطة بها.