أوروبا: ارتفاع كبير في أسعار الغاز عقب تقلص الإمدادات الروسية

ارتفاع اسعار الغاز
05/09/2022 - 13:44

سجلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا, اليوم  الاثنين, ارتفاعا كبيرا لأسعار تعاملات الأسبوع الجديد, بعد قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم1 إلى أجل غير مسمى, ما يهدد بتصاعد أزمة الطاقة في أوروبا, وقد يدفع الاقتصاد لحالة ركود.

وارتفع سعر العقود الآجلة النيذرلاندية -وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية بنسبة 35 بالمائة, بعد إعلان شركة ''غازبروم'' الروسية المصدرة للغاز الطبيعي الروسي,الجمعة الفارط, استمرار توقف الضخ عبر خط نورد ستريم1, وذلك قبل ساعات من الموعد الذي كان مقررا لاستئناف الضخ في الخط, بعد توقف استمر 3 أيام منذ 31 أغسطس الماضي, لإجراء عملية صيانة دورية.

وقالت غازبروم "إنه تم اكتشاف تسريب في إحدى محطات الخط أثناء عملية الصيانة الدورية", ولم تحدد المدى الزمني الذي تحتاجه قبل استئناف الضخ.

وبلغت صباح اليوم الاثنين نسبة الارتفاع في سعر الغاز النيذرلاندي, تسليم الشهر المقبل 26 بالمائة, مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي, إلى 270 يورو لكل ميجاوات/ساعة إذ سجل السعر تراجعا خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 37 بالمائة.

و في السياق ذاته يستعد المسؤولون الأوروبيون لاستمرار توقف الضخ عبر الخط الذي ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا لمدة أسابيع, فقد بدأ التحرك لاتخاذ إجراءات طارئة لمواجهة الموقف.

من جانبها وضعت السويد وفنلندا إجراءات لمساعدة شركات المرافق المتضررة من نقص إمدادات الغاز الطبيعي, وتجنب انهيارها ماليا.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios