كريكو تستعرض جهود الجزائر في مجال ترقية دور المرأة والشباب بالميدان الاقتصادي

كوثر-كريكو
13/09/2022 - 20:59

استعرضت وزيرة التضامن الوطني وقضايا المرأة, كوثر كريكو, اليوم الثلاثاء, جهود الجزائر في مجال ترقية دور المرأة و الشباب في الميدان الاقتصادي, خلال مشاركتها ,عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد, في أشغال مؤتمر منظمة التجارة الحرة القارية الافريقية حول المرأة والشباب في التجارة.

وأوضح بيان للوزارة أن السيدة كريكو، أكدت خلال كلمة لها في هذا المؤتمر, أنه "تطابقا مع أهداف أجندة 2063, ولغرض النهوض بقضايا المرأة والشباب, تم انتهاج سياسة متعددة المحاور والميادين لصالح المرأة والشباب من خلال توفير محيط قانوني وسياسي واقتصادي واجتماعي من شأنه ضمان المساهمة الفعلية لهاتين الفئتين في مسار تنمية البلاد".

وأشارت إلى أن "آخر برنامج أطلقته الجزائر, هو البرنامج الوطني لتشجيع انخراط المرأة في مسار الانتاج الوطني, لا سيما المرأة الريفية الرامي لتشجيع روح المقاولاتية ودعمهن في إنشاء المشاريع الصغيرة المدرة للدخل, بتنظيم مساحات للعرض وبيع منتوجات النساء", مضيفة بالقول: "وهو برنامج نعمل على تعميمه إفريقيا, لما له من تقارب وتطابق في المساعي بين الدول الإفريقية".

كما أبرزت بأن "الجزائر حرصت دوما على بعث مختلف برامج التعاون مع البلدان الافريقية الصديقة بمد جسور الترابط القاري, من خلال مشاريع جيواستراتيجية تفتح أبواب البحر الأبيض المتوسط للدول الإفريقية, وتيسر التبادل التجاري بينهم".

 وذكرت بالمناسبة أن الجزائر "وقعت على جميع الاتفاقيات والمواثيق الافريقية والدولية المجسدة لهذا المسعى, بما فيها تلك القاضية بإنشاء منطقة التجارة الحرة بإفريقيا المصادق عليها بموجب التشريعات والتنظيمات الوطنية".

 وأشارت الوزيرة إلى أن "رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, يولي عناية وأهمية خاصة للمرأة والشباب في مسيرة التشييد والبناء, لاسيما خلال التعديل الدستوري الأخير لنوفمبر 2020, وكذا من خلال ترسانة قانونية وبرامج ترتكز على أحكام الدستور, التي لم تغفل حقوق هاتين الفئتين الحيويتين من المجتمع المعول عليهما في المشاركة في عملية التنمية الوطنية والتبادل التجاري القاري, وأيضا من خلال إقرار مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين والمواطنات, والتناصف في تولي الوظائف وسوق الشغل, وإنشاء المجلس الأعلى للشباب".