بلعربي للإذاعة: الدخول الجامعي تدعم بـ2200 أستاذا جديدا و70 % نسبة الإستجابة لرغبات الطلبة الجدد

15/09/2022 - 10:30

أكد مدير التخطيط والإستشراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بلعربي ياسين هذا الخميس  أن الوزارة الوصية وفرت كل الظروف لإنجاح الدخول الجامعي الجديد 2022-2023 معلنا عن تدعيم القطاع بأكثر من 2000 أستاذا جديدا .

وأكد  بلعربي لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، أنه تم تسجيل 45 ألف مقعدا بيداغوجيا جديدا، إضافة إلى توفير  20 ألف و500 سريرا جديدا.

وبخصوص ما يميز الموسم  الجامعي هذه السنة ،أعلن المتحدث ذاته عن  فتح 2200 منصب أستاذ  ما يدعم-حسبه- قدرات وزارة التعليم العالي في التكوين ويسمح بالتجاوب مع المعايير العالمية.

وأوضح بلعربي أن الفئة العمرية بين 18و25 سنة داخل الجامعة مقارنة بتعداد السكان  تشكل  نسبة 65 بالمائة ، وكانت هذه النسبة أحد العوامل في الترتيب المتقدم للجزائر عربيا وإفريقيا في التقرير الأخير للأمم المتحدة المتعلق بالتنمية البشرية الذي صدر الأسبوع الماضي .

وبخصوص التسجيلات الجامعية هذه السنة للحاملين الجدد لشهادة البكالوريا أكد بلعربي ، أنه تم تحقيق نسبة 70 بالمائة من الإختيارت الثلاثة الأولى،حيث تحصل مايزيد عن 141 ألف طالبا على اختيارهم الأول.

وتبقى نسبة التوجيه إلى العلوم الإنسانية التي تفوق 54 بالمائة هي الأكبر مقارنة بعلوم التكنولوجية ،ب 45.5 بالمائة ، ووفقا لمدير التحطيط والإستشراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن الوضع طبيعي ولا يختلف عما يحدث في الجامعات العالمية .

ولدى تطرقه إلى سياسة التعليم العالي ، أكد السيد بلعربي جهود الوزارة في تطبيق سياسة رئيس الجمهورية بخصوص دعم التكوين العالي خاصة في العلوم التكنولوجية على اعتبارها أحد ركائز التنمية وتطوير الإقتصاد، وفي هذا الصدد أوضح المتحدث أنه تم وضع مخطط للتوفيق بين توفير التخصصات المتلائمة مع متطلبات التنمية ، وتستشرف الجامعة الجزائرية بلوغ رقم  3 ملايين طالب جامعي مطلع سنة 2030.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios