صالح بلعيد يشدّد على اعتماد الذكاء والتحكم في التقنيات الرقمية لتطوير لغة الضاد

صالح بلعيد : ضرورة اعتماد الذكاء والتحكم في التقنيات الرقمية لتطوير اللغة العربية  
18/09/2022 - 17:54

أكد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد، اليوم الأحد، على "ضرورة اعتماد الذكاء والتحكم في التقنيات الحديثة وتكنولوجيات الرقمنة لتطوير اللغة العربية وتمكينها من بلوغ المكانة التي  تستحقها في مصف اللغات العالمية"

وفي محاضرة ألقاها بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "سليمان بركات" بعنابة  في إطار تظاهرة افتتاح الموسم الثقافي الجديد، أوضح بلعيد أنّ ما يوفره عالم الرقمنة من تطبيقات ذكية يمكن الباحثين وكل الشركاء الناشطين في هذا المجال من الاستثمار في ميادين بحثية  تساهم في تطوير اللغة العربية. 

وأضاف أنّ المجلس الأعلى للغة العربية "يشجع في هذا الإطار على تكييف التطبيقات الذكية مع خصوصيات اللغة العربية" مشيرا إلى أن الاجتهادات التي تحققت في هذا السياق "ستمكن في المستقبل القريب من استحداث محرك بحث عربي 100  بالمائة". 

في السياق ذاته، ذكّر رئيس مجلس اللغة العربية بتجارب عالمية اعتمدت لتطوير اللغات وتطبيقاتها، مشيرًا إلى أنّ المجلس الأعلى للغة العربية "متفتح على كل اللغات وخاصة اللغات العالمية". 

وجدّد التأكيد على أنّ أبواب المجلس مفتوحة أمام كل الاجتهادات الموجهة لتطوير اللغة العربية، لافتا إلى أهمية احترام عامل المنفعة لتطوير اللغة العربية. 

يُشار إلى أنّ هذه الندوة نُظّمت في إطار فعاليات افتتاح الموسم الثقافي الجديد وذلك بمبادرة للمديرية المحلية للثقافة والفنون بالتعاون مع المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية.