محليات 2021: انطلاق عملية التصويت عبر المكاتب المتنقلة للبدو الرحل هذا الأربعاء

تصويت البدو الرحل
24/11/2021 - 10:58

 

انطلقت هذا الأربعاء عملية التصويت لانتخاب المجالس البلدية والولائية على مستوى المكاتب المتنقلة التي تخص سكان المناطق النائية والبدو الرحل في بعض ولايات الجنوب، وهذا قبل 72 ساعة من الاقتراع الوطني المقرر السبت القادم, طبقا لأحكام القانون المتعلق بنظام الانتخابات .

وستشمل عملية التصويت التي تنطلق اليوم المكاتب المتنقلة بولايات تندوف، ورقلة، إيليزي، جانت، تمنراست، عين قزام، بشار وعين صالح، بينما يشرع سكان البدو الرحل على مستوى ولايات أخرى في التصويت هذا الخميس.
 

وفي ولاية الوادي انطلقت منذ الساعات الاولى عملية التصويت لفائدة المترشحين للانتخابات المحلية البلدية والولائية ، حيث توجهت قافلة للمكاتب المتنقلة ببلدية طالب العربي ، وقد أوضح المنسق البلدي للسلطة الوطنية للانتخابات علي بن حومية في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أنه تم اعداد  التجهيزات والتحضيرات الامنية  والوقاية الصحية .

 

المنسق البلدي للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات علي بن حومية 

 

 

 

 

وأضاف بن حومية أن "عدد المسجلون 5336 ناخب وناخبة  سيقترعون عبر 11 مكتبا متنقلا ، وستجوب القافلة الانتخابية على مدار ثلاثة أيام كل نقاط تواجد البدو الرحل  وسكان المناطق المعزولة عبر الشريط الحدودي لولاية الوادي قصد تمكينهم من أداء واجبهم الانتخابي " .

 

 وبولاية ورقلة يشرع البدو الرحل  اليوم في  عملية التصويت لمحليات الـ 27 نوفمبر ، وقد توجهت قافلة للمكاتب المتنقلة إلى منطقة البرمة الحدودية ،التي تحوي عددا هاما من البدو الرحل  حيث  بلغ اجمالي الهيئة الناخبة  في البرمة 10802 ناخبا وناخبة ،  منهم 7607 ناخبا وناخبة من البدو الرحل  أي ما يعادل نسبة 60 بالمائة من تعداد منطقة البرمة .

 

وأوضح منسق المندوبية الولائية للسطلة الوطنية للانتخابات علي شمسة أنه قد تم إعطاء إشارة انطلاق القافلة التي تتكون من ثلاث مجموعات  الوصول إلى البدو الرحل  في أماكنهم المعهودة والمعلومة على أن تستمر العملية إلى غاية يوم 27 نوفمبر ".

منسق المندوبية الولائية للسطلة الوطنية للانتخابات علي شمسة

 

 

 

 

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد أفادت، في وقت سابق، بأنه وتحسبا لذات الحدث، تم سحب "1.158 ملف ترشح للمجالس الشعبية الولائية، منها 877 ملفا لفائدة 48 حزبا معتمدا و281 ملفا لفائدة قوائم مستقلة"، في حين تم إحصاء "22.325 ملف ترشح" للمجلس الشعبية البلدية.

وقد تم تجنيد 800 ألف مؤطر لضمان السير الحسن للعملية الانتخابية على مستوى 61.696 مكتب و 13.326 مركز تصويت موزعة على ال1541 بلدية عبر الوطن.

 

و ينتخب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية لعهدة مدتها 5 سنوات بطريقة الاقتراع النسبي على القائمة المفتوحة و بتصويت تفضيلي دون مزج, حيث تم تقدير الهيئة الناخبة بـ 23.717.479 ناخب.

وقد تم تجنيد 800 ألف مؤطر لضمان السير الحسن للعملية الانتخابية على مستوى 61.696 مكتب و 13.326 مركز تصويت موزعة على الـ1541 بلدية عبر الوطن.