نجوى عبيدات وغنية سيليني تتوجان بجائزة الطبعة الثانية عشر للمهرجان الوطني للشعر النسوي

المهرجان الوطني للشعر النسوي-قسنطينة
17/11/2022 - 20:26

توجت اليوم الخميس بقسنطينة الشاعرتان غنية سيليني و نجوى عبيدات بجائزة الطبعة الثانية عشر للمهرجان الوطني للشعر النسوي وذلك في حفل اختتام هذه التظاهرة التي تم تنظيمها في الفترة ما بين 14 و 17 نوفمبر الجاري بدار الثقافة "مالك حداد".

وقد أشرف ممثل عن السلطات المحلية على تسليم هذه الجائزة مناصفة بين الأديبة الشاعرة غنية سيليني عن قصيدة "الظهيرة تمتص آخر الليل" و كذا الأديبة الشاعرة نجوى عبيدات عن قصيدة ''تذكرة'' بعد أن تألقتا في تقديم النص الشعري بطريقة تستجيب لمعايير النقد الشعري كاللغة المنزاحة عن المألوف حرفا وقولا و كذا جمالية البلاغة.

كما سلمت الجائزة الثانية لكل من عائشة جلاب عن قصيدة ''وشم على رئة الصلصال'' و كذا سمية دويفي عن قصيدة ''نظرة أخيرة في مرايا الروح"، فيما ظفرت بالجائزة الثالثة كل من فاطمة بوذن عن قصيدة ''سيرة المرأة الناضجة'' و نعيمة نقري عن قصيدة ''أنا و الشعر''.

وأفاد يوسف وغليسي رئيس لجنة تحكيم مسابقة هذا المهرجان (وهو أستاذ بجامعة قسنطينة كلية الآداب و اللغات) أنه من مجمل 30 نصا لشاعرات من 10 ولايات، وقفت اللجنة على أعمال أدبية تشمل الشعر الفصيح و الملحون الشعبي بعضها نصوص عمودية و أخرى نثرية.

بدورها، كشفت محافظة المهرجان، أميرة دليو، أنه تم تسجيل مشاركة شاعرات "قدمن نصوصا أدبية ناضجة متقيدة بضوابط المسابقة السلامة المعجمية و الحضور الإيقاعي"، مشيرة إلى أن الشاعرات المتوجات تطرقن لعدة مواضيع على غرار القضية الفلسطينية و الوحدة الوطنية، بالإضافة إلى قصائد وجدانية ذاتية كهواجس و هموم الذات.

للإشارة، فقد تم تنظيم زيارة مؤطرة للمواقع الأثرية و السياحية بولاية قسنطينة، بالإضافة إلى زيارة معرض تراثي لمبدعات المدينة و ذلك قبل الانطلاق في فعاليات الحفل الختامي لهذه التظاهرة.