الصومال يشيد بالاستجابة لعقد اجتماع حول الوضع الغذائي تنفيذا لقمة الجزائر

من مؤتمر قمة الجزائر 2022
06/12/2022 - 19:45
حيا عبد الرحمن عبد الشكور، المبعوث الخاص لرئيس الصومال للشؤون الإنسانية والجفاف، في كلمة له خلال اجتماع كبار المسؤولين برعاية مشتركة من الجامعة العربية والأمم المتحدة بالقاهرة يوم الثلاثاء، "الاستجابة السريعة" لعقد هذا الاجتماع الهام، تنفيذا لقرار القمة العربية التي عقدت بداية شهر نوفمبر الماضي بالجزائر، "بهدف تنسيق العمل والتحرك لمعالجة الوضع الغذائي المتفاقم في الصومال ولتعزيز قدرة وصمود الشعب الصومالي في مواجهة تغيرات المناخ التي تضرب أراضيه".
و شدد عبد الشكور, في كلمته خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون عن المنظمات الإغاثية العربية ومنظمات وهيئات الأمم المتحدة المعنية بالعمل الإغاثي والإنساني لتنسيق خطط عملها وتحركاتها لمعالجة الوضع الغذائي المتفاقم في الصومال, على أهمية تعزيز قدرة الشعب الصومالي على الصمود, داعيا أن يكون ذلك هو الهدف الرئيسي للاجتماعات القادمة جنبا إلى جنب مع جهود انقاذ الأرواح.
و دعا الدول العربية ومنظمات وهيئات الأمم المتحدة المعنية بالعمل الإغاثي والإنساني, لسرعة التحرك والتدخل العاجل لإغاثة الشعب الصومالي جراء الوضع الكارثي المتفاقم في الصومال نتيجة أزمتي الجفاف ونقص الغذاء وهو الأمر الذي ينذر بكارثة إنسانية كبيرة.

من جانبه أكد, الياس شيخ عمر أبو بكر, سفير الصومال لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية, أهمية هذا المؤتمر الذي يعقد لدعم الصومال, مؤكدا أن بلاده في أمس الحاجة لتكاتف الجهود العربية والدولية لإغاثة الشعب الصومالي وسرعة تقديم المساعدات الانسانية العاجلة.

و أعرب عن تطلعه إلى أن يصدر عن هذا المؤتمر مخرجات ونتائج حقيقية ملموسة تساهم في إنهاء الأزمة الكارثية التي يواجهها الصومال, كاشفا عن تضرر أكثر من 3.2 مليون شخص, بمن فيهم حوالي 245 ألف شخص أجبِروا على ترك منازلهم بحثا عن الطعام والماء والمراعي, خاصة في الأقاليم الواقعة وسط وجنوبي البلاد.

و ناشد السفير الصومالي, الجميع بسرعة إيصال مساعدات طارئة إلى المتضررين والمحتاجين في الصومال والذين تجاوز عددهم أكثر من 7 ملايين شخص تضرروا بالجفاف, حيث تشهد الأراضي الصومالية حالة من الجفاف لم يسبق لها مثيل منذ 40 عاما.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios