خبراء للإذاعة الجزائرية : هذه مراحل انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي

بلدية
01/12/2021 - 12:08

شرح أساتذة جامعيون  الإجراءات القانونية لاختيار رئيس المجلس الشعبي البلدي من ضمن الفائزين في محليات السبت الماضي  ، مؤكدين أن مجمل المراحل مُحكمة بقوانين غير قابلة للإغفال .

 وقال الياس جوادي أستاذ في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الوادي "  الوالي يستدعي المنتخبين  من اجل تنصيب المجلس الشعبي البلدي خلال ثمانية أيام بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات ، عندها يجتمع المجلس تحت رئاسة المنتخب الأكبر سنا من اجل انتخاب رئيسه لفترة لا تتعدى خمسة أيام ، يتم وضع مكتب مؤقت للإشراف على الانتخابات مشكل من المنتخب الأكبر سنا ويساعده المنتخبان الأقل سنا على الا يكونا مترشحين لمنصب رئيس المجلس".

الياس جوادي أستاذ في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الوادي

 

 

 

 وعن طريقة انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي، أوضح الخبير الدستوري موسى بودهان أنه " يقدم المترشح من ضمن القائمة الحائزة على الأغلبية المطلقة في المقاعد في حالة عدم حصول أي قائمة على الأغلبية الساحقة فمن القوائم المتحصلة على نسبة 35 بالمائة في حال عدم حصول أي قائمة على نسبة 35 بالمائة يمكن لجميع القوائم الفائزة ان تقدم مرشحيها ويكون الانتخاب عاما سريا".

الخبير الدستوري موسى بودهان

 

 

 

ويعتبر تقليص آجال التنصيب والشفافية في انتخاب رئيس الشعبي البلدي من أهم التعديلات المدرجة في قانون البلدية التي تعتبر ركيزة أساسية في تحقيق التنمية المحلية .

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios