قسنطينة: أزيد من 500 مشارك في البطولة الوطنية للحساب الذهني

قسنطينة- البطولة الوطنية للحساب الذهني
03/01/2023 - 20:30

يشارك أزيد من 500 متنافس تتراوح أعمارهم بين 05 و 16 سنة، يمثلون 32 ولاية في البطولة الوطنية للحساب الذهني التي تحتضنها قاعة العروض الكبرى أحمد باي (ولاية قسنطينة)، حسب ما علم يوم الثلاثاء من منظمي التظاهرة.

و أوضحت في هذا الصدد المشرفة العامة على هذه التظاهرة العلمية، محبوبة بوفاس، أن هذه البطولة الوطنية قد بادرت لتنظيمها الأكاديمية الدولية للتدريب و التكوين و تنمية القدرات البشرية و ذلك تحت رعاية رئيس الجهاز التنفيذي المحلي عبد الخالق صيودة مبرزة أن هذه البطولة تجري بالتزامن مع العطلة المدرسية و تعرف إجراء مسابقات و اختبارات في مجالات الحساب الذهني (السوروبان) و "رياضيات الفيدا" و مكعب روبيك ضمن 3 مستويات لكل مجال.

و بخصوص برنامج هذه البطولة فصلت ذات المتحدثة أنه سيتم إجراء امتحانات حسب المستوى التعليمي و الفئة العمرية في مدة زمنية قدرها 10 دقائق لحل 100 عملية حسابية ذهنية ليتم في الختام تكريم الفائزين بهذه البطولة.

و تهدف هذه التظاهرة التي تدوم يوما واحدا حسب السيدة بوفاس لتعميم النشاط العلمي و الفكري في أوساط الأطفال و الطاقات الشابة وإبراز المواهب والقدرات لديهم حسب المعايير الدولية وكذا تحضير الفائزين بهذه البطولة للمشاركة في المسابقة العربية للاختصاص التي ستقام في تونس مؤكدة أن هذا النوع من المسابقات يساهم في تحفيز المشاركين وحثهم على تحقيق إنجازات جديدة.

وتم على هامش هذا المهرجان تنظيم عديد النشاطات الترفيهية و التربوية لفائدة الأطفال و التي نالت استحسان الأولياء الذين ثمنوا مثل هذه المبادرات التي تعمل -حسبهم- على تنمية مهارات الطفل الشخصية مما يساعده على التحصيل العلمي وتحقيق نتائج جيدة في مساره الدراسي.

جدير بالذكر أن الحساب الذهني (السوروبان) هو نشاط فكري علمي ترفيهي وتقنية للحساب تساعد شقي الدماغ الأيمن والأيسر على التوازن ومن فوائده إكساب الطفل مهارة الحساب السريع وتوسيع الخيال لديه و كذا الثقة في النفس.

كما أن هذه البرامج العلمية تشجع على تطوير الذات والتركيز علاوة على القدرات الذهنية للطفل من عمر 5 سنوات إلى 11 سنة.