الأناناس..فاكهة لذيذة فوائدها مذهلة لصحة الإنسان

الأناناس
10/01/2023 - 21:48

فاكهة الأناناس من الفواكه الاستوائية المنعشة في فصل الصيف وتتميز بطعمها اللذيذ، كما تدخل في صناعة الحلويات وتزينها ويمكن إضافتها إلى سلطة الفواكه و الأيس كريم أو يتم تناولها كعصير.

فوائد الأناناس لصحة الجسم  كثيرة ومتعددة حيث يحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن ويعزز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى البكتيرية والفيروسية ويقوي الجهاز المناعي ويعمل على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الإصابة بالاكتئاب أي أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية، وكذلك يعمل فيتامين ب 12 على وقاية الجسم من الإصابة بمشاكل فقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم. هناك مجموعة من الفوائد الصحية المذهلة للأناناس وتشمل:

ووفقا لتقرير لموقع insider فى العصور القديمة، كانت هذه الفاكهة الاستوائية تستخدم فى ثقافات مختلفة للأغراض الطبية فى المقام الأول، كمستخلص يطبق على الجروح لتقليل الالتهاب.

الفوائد الصحية للأناناس

الأناناس غنى بالفيتامينات، ويلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في التئام الجروح، وإنتاج البروتينات، وامتصاص الحديد وفي الوقت نفسه، ويعتبر المنجنيز معدنًا أساسيًا لوظيفة المخ والأعصاب، وامتصاص الكالسيوم، وتنظيم نسبة السكر في الدم.

كما أن كوبًا واحدًا من الأناناس يحتوى على 8.3 ملليجرام من حمض التريبتوفان الأميني وهذا الحمض الأميني الخاص هو مقدمة للناقل العصبى السيروتونين الذى يعزز الشعور بالرضا والمزاج.

يسهل الأناناس عملية الهضم، فقد يساعد البروميلين الموجود في الأناناس على الهضم لأن الإنزيم يكسر البروتينات، كما أنه يقلل من الالتهاب في الجهاز الهضمى لمن يعانون من مرض التهاب الأمعاء.

يساعد فى إنقاص الوزن.. بفضل محتوى الألياف في الأناناس، قد يجعلك أيضًا ممتلئًا لفترة أطول، وبالتالي يساعد في فقدان الوزن.

غنى بمضادات الأكسدة.. مضادات الأكسدة هي مواد تحمي خلاياك من الجذور الحرة وهي مركبات كيميائية قد تلعب دورًا في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

الأناناس غنى بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة مثل.. فيتامين سى، المنجنيز، بروميلين، أحماض الفينول، الفلافونويد.

يعزز المناعة.. قد يساعد محتوى فيتامين سي في الأناناس أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لديك

يهدئ السعال.. قد يساعد البروميلين الموجود في الأناناس في تقليل السعال، وعلى الرغم من أن الأناناس لن يكون علاجًا واحدًا لسعالك ، إلا أنه قد يساعد في علاج بعض الالتهابات بالإضافة إلى ذلك ، فإن الترطيب الذي يوفره قد يكون جيدًا في حالة التهاب الحلق.

يقوي العظام.. محتوى الأناناس العالي من فيتامين سي مهم أيضًا لصحة العظام.