شان 2022: سكان قسنطينة يصنعون أجواء احتفالية استثنائية

سكان قسنطينة
15/01/2023 - 12:35

قبيل ساعات من انطلاق مباريات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة ضمن بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين (شان 2022) بقسنطينة يشارك سكان هذه الولاية رفقة عدة جمعيات رياضية وخيرية في صنع أجواء احتفالية استثنائية.

وشهدت عديد مناطق هذه الولاية تنظيم نشاطات رياضية وأخرى ثقافية سياحية وكذا ترفيهية بغرض الترحيب بالوفود الأجانب وإبراز مظاهر حسن الاستقبال والتنظيم المحكم وكذا من أجل تنشيط الساحات العمومية بمختلف الأحياء بالإضافة إلى نشر القيم العربية والحضارية والترويج للمعالم الثقافية والسياحية محليا.

وفي إطار الترويج للتظاهرة قامت جمعية "سيرتا ريدرز للرياضات الميكانيكية" باستعراض للدراجات الميكانيكية امتد من ملعب الشهيد حملاوي مرورا بوسط مدينة قسنطينة انتهاء عند نصب الأموات، حيث تم بذات الموقع القيام باستعراض بالطائرات الشراعية من تنظيم نادي صقور سيرتا.

وعرفت المقاطعة الإدارية علي منجلي (جنوب غرب قسنطينة) أجواء مميزة صنعها شباب مولعون بكرة القدم بعد أن تم تنصيب شاشة عملاقة مكنت قاطني هذه المدينة رفقة عائلاتهم وأطفالهم من مشاهدة الحفل الافتتاحي لبطولة الشان والمباراة الأولى للمنتخب الوطني على وقع الأهازيج وأنغام الفوفوزيلا.

أما ببلدية الخروب فقد تميز مركزها بحركية كبيرة ونشاطات حثيثة لفعاليات المجتمع المدني من خلال خرجات ميدانية توعوية وتنظيم مباريات في كرة القدم وحملات للتنظيف بمشاركة المواطنين لاسيما فئة الشباب بالإضافة إلى تشكيل لجان مصغرة لتسهيل عملية اقتناء تذاكر المباريات.

وعرفت المقاهي والمطاعم وكذا المراكز التجارية عبر باقي الأحياء الكبرى لولاية قسنطينة إقبالا كبيرا لهواة كرة القدم حيث تسود أجواء خاصة من الشغف لرؤية الملاعب الجديدة للجزائر ومتابعة مباريات المنتخب الوطني للمحليين.

وخلال آخر زيارة تفقدية لملعب داودي سليمان (الشهيد حملاوي)، أشاد والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، بمساهمة مختلف أطياف المجتمع في إعطاء صورة جيدة عن الولاية وعن مدى تحضر المواطن والشعب الجزائري ككل، حيث تحدث عن الهبة الجماعية للسكان حين شاركوا في مختلف عمليات تنظيف وتزيين الساحات العمومية والشوارع الرئيسية، بالإضافة إلى التجار الذين أعادوا طلاء واجهات محلاتهم وألصقوا لافتات ترحب بالوفود الأجنبية.

وأبرز رئيس الجهاز التنفيذي المحلي الجانب الإيجابي الأهم خلال فترة التحضيرات لهذه البطولة لاسيما لدى العمال في مختلف القطاعات، مستحسنا مواقف كل فئات المجتمع في التضامن مع سلطات البلاد من أجل إنجاح جهود الجزائر في المحافل القارية والدولية.

وبالمناسبة، أفاد المسؤول ذاته أنّ الدولة جندت كافة الوسائل المادية والبشرية الضرورية بغية مرافقة المناصرين وتوفير الجو الملائم لهم طيلة أطوار هذه البطولة على غرار تخصيص حافلات وسيارات خاصة لنقل المتفرجين إلى الملعب وضمان سلامة وأمن المواطنين ووضع مخطط مروري خاص وتسخير أعوان الحماية المدنية على نطاق واسع بالإضافة إلى رفع درجة التأهب بالمؤسسات الصحية.