ندوة الإذاعة الجزائرية حول الراحل سعيد شيبان: تنويه واسع بمآثر المفكّر العلاّمة

19/01/2023 - 14:16

أبرز أساتذة وباحثون، اليوم الخميس، خصال ومناقب وأدوار العلاّمة الشيخ الدكتور سعيد شيبان الراحل سعيد شيبان (2 أفريل 1925 – 4 ديسمبر 2022)، الطبيب والمفكّر ورجل الدولة.

في الندوة الفكرية التكريمية "أعلام ومراجع" التي نظمتها إذاعة القرآن الكريم بنادي عيسى مسعودي، قال الأستاذ موسى عزواني إنّ "شيبان استطاع أن يكوّن أمة، تعلمنا منه كيف للإنسان أن يستثمر خبرته ومعلوماته وثقافته، ويوظّفها خدمةً للهدف العام ومهمّة الدين".

ولدى استعراضه سيرة الراحل، أوعز عزواني: "استطاع أن يكون رجل دولة وأن يكون رجل مجتمع".

في السياق ذاته، سجّل الشيخ مأمون القاسمي الحسني عميد جامع الجزائر: "سعيد شيبان قامة من قامات الجزائر، صنع لنفسه مكاناً، وأبقى أثراً جميلاً".

من جانبه، لفت د. فيصل بخوش إلى أنّ شيبان جمع بين التواضع والنضال وبصيرة العالم والتقى، كما كشف بخوش عن كتابته مذكرات الراحل التي ستصدر عن قريب في المكتبة الإسلامية.

وأفاد بخوش أنّ الراحل كان من القيادات الطلابية البارزة في أربعينات القرن الماضي، وبرز أيام الحركة الوطنية بمقاومته للاستعمار الفرنسي.

وفي تدخله، أشار الدكتور سعيد معول إلى أنّ الراحل كان متأثراً بأخيه الشيخ عبد الرحمان شيبان المشرف على تربيته، وكان من تلاميذ جمعية العلماء المسلمين.

وأضاف معول أنّ الراحل أسهم بقلمه في جريدة البصائر، وكتب حوالي 40 مقالاً بين سنتي 2001 و2006، تطرّق فيها إلى الصحة، السياسة والثقافة.

وشهدت الندوة تكريم عائلة الراحل سعيد شيبان عرفاناً بإسهاماته الجليلة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios