كشرود للإذاعة: إعلان وكلاء تصنيع واستيراد السيارات قريبًا

19/02/2023 - 09:33

كشف المدير العام لليقظة الاستراتيجية بوزارة الصناعة، بشير كشرود، اليوم الأحد، عن عمل جارٍ لتطبيق دفتر الشروط الخاص بتصنيع واستيراد السيارات، قائلاً إنّ الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار ستقدّم المعلومات الضرورية حول "الوكلاء المتميزين"، قريبًا. 

في تصريحات خاصة ببرنامج "ضيف الصباح"، أوضح كشرود أنّ لجنة متخصصة تعكف حاليًا على بحث دفتر الشروط الخاص بتصنيع واستيراد السيارات، مشيرًا إلى أنّ الأمر يتعلق بـ "عمل تقني محض يتم وفق مسار واضح، وعمل ميداني".

على صعيد آخر، نوّه كشرود إلى عمل كبير جدًا يخصّ الذكاء الاقتصادي، يتمّ إنجازه على مستوى وزارة الصناعة، مسجّلاً أنّ بناء نظام معلومات على مستوى المؤسسات يقتضي ترسيخ الشفافية وإعطاء المعطيات.

وركّز ضيف الأولى على ضرورة قراءة المعلومات وممايزتها، بالتزامن مع العمل على تشجيع اليقظة الاستراتيجية بعد تفعيل خلاياها، مرافعًا لحتمية استحداث خلايا اليقظة الاستراتيجية في كافة القطاعات.

وفي مقابل تأكيده أنّ "الأزمات تشكّل فرصة المراجعة واتخاذ اجراءات استباقية"، أبرز كشرود أنّ الدبلوماسية الاقتصادية الجزائرية بدأت ترسم لنفسها مكانة، وتساهم في اتخاذ قرارات ستساعد على توطين مصانع كبرى.

وتابع المتحدث ذاته: "ترسيخ الاستعلام الاقتصادي يقتضي الاستثمار في المورد البشري على مستوى المؤسسات"، وأردف أنّ رهان المرحلة القادمة يكمن في تخفيض الاستيراد والعمل على ولوج المنتجات الجزائرية للأسواق الدولية، مع إعطاء الأولوية لدفع الصناعات الغذائية وصناعة مواد البناء.