مستغانم : صدور كتاب حول المسرحي الراحل جمال بن صابر

جمال بن صابر
19/02/2023 - 13:13

أصدرت الجمعية الثقافية كارتينا للمسرح لمستغانم كتابًا حول مسيرة المسرحي الراحل جمال بن صابر (1941-2022) في الذكرى الأولى لوفاته.

قال محمد بودان رئيس الجمعية إنّ فكرة إنجاز الكتاب بدأت قبل وفاة بن صابر بسنتين، حيث قامت الجمعية مع الأستاذ الجامعي منصور بن شهيدة والمسرحي عبد القادر بوزيدي، بتسجيل سيرته الذاتية.

وتمّ تسجيل مع المسرحي الراحل زهاء 24 ساعة من السيرة الذاتية في شكل فيديو سيتم تحويله إلى فيلم وثائقي مستقبلا فضلا عن هذا الكتاب الذي يشكل قاعدة عمل ووثيقة للمسيرة الفنية المسرحية والسينمائية للمرحوم.

ويدخل إصدار هذا الكتاب الذي يقع في 160 صفحة باللغة الفرنسية في إطار التحضير للأيام التكريمية لجمال بن صابر التي ستقام في سبتمبر المقبل، وسيتم خلالها أيضا إنجاز فيلم وثائقي وطبع الملاحم الثلاث للفقيد (مستغانم، الأمير عبد القادر وسيدي لخضر بن خلوف) ، ومعرض صور للفنان، فضلاً عن تركيب مسرحي مخلّد لمُجمل أعماله.

وتطرق الكتاب إلى طفولة الفنان الراحل وحياته بحي تيجديت العتيق بمستغانم وبداياته الفنية مع الراحل ولد عبد الرحمن كاكي وجمعيتي السعيدية والقراقوز، فضلاً عن مختلف إسهاماته المسرحية والسينمائية، في إطار المهرجان الوطني لمسرح الهواة وجمعية الإشارة وتعاونية الكانكي والجوائز التي نالها،فضلاً عن ملحق يضم قاعدة بيانات تخص الفنان، استنادًا إلى الدكتور منصور بن شهيدة.

وأردف المصدر نفسه، قائلاً إنّ الراحل تخصّص في ما يسمى"المسرح الكبير" أو "المسرح الملحمي"، حيث قام بإنتاج أربع ملحمات تمكّن خلالها من إدارة أعمال فنية يشارك فيها زهاء 450 فنانًا داخل ملعب لكرة القدم فضلا عن دوره المهم في التكوين وإنعاش المسرح الجواري.