جانت: إبراهيم مراد يرافع لتشجيع مقاولات الإنجاز المحلية

وزير الداخلية
26/02/2023 - 09:40

رافع وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، السبت، لتشجيع مقاولات الإنجاز المحلية في تجسيد برامج قطاع السكن بولاية جانت.

لدى وضعه حجر الأساس لإنجاز حصة سكنية بـ400 وحدة بصيغة العمومي الإيجاري في ولاية جانت، شدّد الوزير على وجوب: "تشجيع مقاولات الإنجاز المحلية في تجسيد برامج قطاع السكن بالولاية واستعمال مواد البناء المحلية بالنظر إلى الخصوصيات الطبيعية التي تتميز بها المنطقة سيما من حيث بُعدها عن مؤسسات التموين بمواد البناء".

وشدّد مراد على ضرورة توفير شبكات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي بالأحياء السكنية الجديدة، ومرافقة مؤسسات الإنجاز بما يضمن استلام مشاريع السكن في الآجال المحددة.

وبالموقع ذاته، استمع الوزير إلى بعض الانشغالات المحلية في قطاع السكن من ضمنها منح الولاية صيغ سكنية أخرى، سيما منها دعم السكن الريفي حيث يسجل إقبالا على هذه الصيغة بالمنطقة، وتوسيع أوعية مشاريع السكن، والحرص على احترام النمط العمراني المحلي.

وفي ردّه، أكّد الوزير أنّ ولاية جانت تتميز بخصوصيات يتوجب احترامها، مبرزًا أنّ رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون يعمل على تقريب مركز القرار من المواطنين بما يساعد على تحديد الحاجيات، ورصد انشغالات سكانها، مضيفًا أنّ "الجهود تتركز حول دعم الشباب وتطوير الحركة التنموية بهذه الولاية الفتية".

وتفقّد مراد مجمع المقرات الإدارية للمصالح الخارجية للولاية، الذي يضمّ 23 مديرية، إذ حثّ على مرافقة المواطنين والحرص على تقديم كافة التسهيلات لتلبية مصالحهم الإدارية.

ودشّن مراد مقر الخزينة العمومية، مؤكدًا أنّ هذا المرفق الإداري يعد مكسبًا كبيرًا لولاية جانت.

من جهتها، دعت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة سامية موالفي، إلى مراعاة المساحات الخضراء في التصاميم الهندسية لبرامج السكن بهذه المنطقة، حيث يندرج ذلك في إطار تحسين الإطار المعيشي للمواطن، مشددة أيضا على أهمية مراعاة مسألة تسيير النفايات للمحافظة على البيئة.

ويتوزع المشروع السكني المذكور بصيغة العمومي الإيجاري (من صنف 3 غرف) على 350 وحدة لفائدة بلدية جانت، و50 أخرى لبلدية برج الحواس، موزّعًا على عدة مقاولات إنجاز، حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وأكدت موالفي على ضرورة توفير مخطط توجيهي للنفايات بالولاية، والتحسيس بأهمية استقطاب الشباب نحو نشاط رسكلة النفايات.

وتمّ بالمناسبة تنصيب النادي الأخضر لمتوسطة الأمير عبد القادر بحي زلوزا، ولجنة مشتركة بين مديرية البيئة والكشافة الإسلامية الجزائرية في مجال البيئة واطلع الوفد الوزاري على عدة نشاطات لجمعيات بجانت في مجال المحافظة على البيئة والآثار.

يُشار إلى أنّ زيارة إبراهيم مراد تتواصل بجانت، حيث سيتفقد منشآت أخرى بعاصمة الولاية.