الصين تطوّر طريقة جديدة لرصد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
01/03/2023 - 13:23

ذكرت الأكاديمية الصينية للعلوم، أنّ علماء صينيين طوّروا طريقة جديدة لتقدير حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، ما يوفر مزيدًا من المعلومات حول خفض الانبعاثات الكربونية.

بحسب، شي يوي شنغ، الباحث في معهد أبحاث معلومات الفضاء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وقائد فريق الدراسة المذكورة، فإنّ هذه الطريقة لانعكاس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، تقوم على أساس محسن لنموذج "غاوسي" وبيانات من الأقمار الاصطناعية في المدار لرصد الكربون.

ولا يعكس جرد الانبعاثات الحالي بدقة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية بسبب التأخر في البيانات الإحصائية وحدود الدقة لعوامل الانبعاثات.

وأشار شي إلى أنّ التقدم في تكنولوجيا الاستشعار عن بعد، يلقي الضوء على قطاع رصد انبعاثات الكربون، حيث تعتمد هذه الطريقة على البيانات المقاسة الأقل عرضة للتأثر بالعوامل البشرية وأخطاء البيانات الإحصائية، مضيفا، أنها تتمتع بدقة عالية في الزمان، ما يوفّر معيارًا موحّدًا للتقدير.

وأظهرت نتائج التحقق من صحة الطريقة الجديدة درجة عالية من الاتفاق مع جرد الانبعاثات الحالي.

وذكر شي، أنّ هذه الطريقة تساعد في رصد وتقدير المصادر المهمة لانبعاثات الكربون وهو شرط مسبق بالنسبة إلى صناعة الطاقة لبذل جهود خفض الانبعاثات الكربونية.  

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios