بوغالي يؤكد: الشعب الصحراوي أثبت أنّ قضيته لن تموت بالتقادم

بوغالي
01/03/2023 - 16:26

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني, إبراهيم بوغالي, اليوم الأربعاء بالجزائرالعاصمة, أن الشعب الصحراوي أثبت أن قضيته لن تموت بالتقادم, مشددا على أن الجزائر كانت وستظل داعمة لقضية الشعب الصحراوي وكفاحه العادل.

لدى افتتاحه أشغال اليوم البرلماني الموسوم "لا لعرقلة الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال" بالعاصمة، أضاف بوغالي أنّ الصحراويين أثبتوا أن "قضيتهم العادلة لن تموت بالتقادم  و أن استرجاع  الحق المغتصب لا بد أن يأتي وقته", مشددا على أن الاستعمار "مآله الزوال مهما كانت أدواته في التضليل والتزييف وتحريف التاريخ وقلب الحقائق".

وذكر رئيس المجلس الشعبي الوطني أن ّ"الجزائر كانت وستظل داعمة, على غرار أحرار العالم, لقضية الشعب الصحراوي وكفاحه العادل" و ذلك "نابع من المبادئ السامية لثورة نوفمبر الخالدة, ومن الالتزام باحترام القانون والشرعية الدولية  والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن" محذرا في نفس الوقت من طبع الاحتلال المغربي القائم على "المراوغات ومحاولات الخداع, وتسمية الأشياء بغير مسمياتها الحقيقية".

وذكر المتحدث بتأكيد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, أمام العالم في المحافل الدولية والإقليمية, بأن الجزائر ما فتئت تؤكد على موقفها الثابت تجاه القضية الصحراوية لأنها قضية تصفية استعمار, مصرا على أنه "لن يكون للقضية الصحراوية من حل سوى بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت في تقرير مصيره غير القابل للتنازل ولا التراجع ولا التخاذل".

من جهته, حيا رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني, إبراهيم صعدلي, صمود الشعب الصحراوي الذي اكد تمسكه بحقه المشروع في تقرير المصير والاستقلال, وفقا لقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ضد غطرسة الاحتلال  المغربي.

وشدد إبراهيم صعدلي على أن المغرب هو المعرقل لجهود المبعوثين الامميين الى الصحراء الغربية, مبرزا أن نظام المخزن يواصل نهب و استنزاف الثروات الطبيعية من الأراضي الصحراوية المحتلة, ويستغلها لتبييض صورته في المحافل الدولية.

و أكد رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني -منظمة الحدث- أن "حرية افريقيا لن تكتمل إلا باستقلال الصحراء الغربية", داعيا الى تطبيق خطة التسوية الأممية-الافريقية لاستفتاء تقرير المصير, وحشد التأييد الدولي للاعتراف بحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.

وفي السياق نفسه, تناول المتدخلون والمشاركون في اليوم البرلماني من أساتذة ومحاضرين, الموضوع من جوانب مختلفة سياسية وقانونية, مع تتبع مسار قضية الصحراويين العادلة, والاشارة إلى عمقها وأهميتها وآثارها على السلم والأمن في  المنطقة, وخداع وتضليل نظام المخزن ومؤامراته.

وفي وقت ذكر رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي, السعيد العياشي, بأن الجزائر تضامنت مع 15 حركة تحررية في العالم, افريقية وغير افريقية, بما في ذلك جبهة البوليساريو, انطلاقا من مبدأ رفضها لأي حالة استعمار وحق الشعوب في تقرير المصير, عكف الدكتور إسماعيل دبش, في محاضرته "تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية: حتمية الاستفتاء" على كشف المغالطات والمؤامرات المغربية.

من جانبه, ركز مستشار وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, صالح بوشة, في محاضرته الموسومة "دور الدبلوماسية الجزائرية في تدعيم الشعوب في تقرير مصيرها", على الطرق والوسائل السياسية والدبلوماسية والقانونية لحل النزاع في الصحراء الغربية.

أما عضو مجلس الأمة, محمد عمرون, فأثنى في محاضرته على جبهة البوليساريو على  اعتبارها الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي, من أجل اكتساب اعتراف الدول  بشرعية نضالها.

يشار الى أن اليوم البرلماني الذي حضره سفير الجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية لدى الجزائر, عبد القادر طالب عمر, شهد عرض فيلم وثائقي يسلط الضوء على القضية الصحراوية وينقل شهادات حية لنضال الشعب الصحراوي منذ احتلاله من قبل إسبانيا ثم المغرب.