قطع أشواط معتبرة لرقمنة موسم حج 2023

07/03/2023 - 17:11

كشف أحمد سليماني، المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، اليوم الثلاثاء، عن قطع أشواط معتبرة لرقمنة موسم حج 2023.

برسم الملتقى المغاربي الخامس للإرشاد في الحج والعمرة، المقام تحت شعار: "وأتموا الحج والعمرة لله"، أكّد سليماني: "قطع الديوان أشواطًا معتبرة في مجال الرقمنة، حيث صار بوسع الحاج أن يستخرج من بيته، تذكرة السفر، ويحجز غرفة سكنه وإقامته في البقاع المقدسة، والحصول على تأشيرة سفره. 

وأبرز سليماني، أنّ مصالحه تطمح إلى تعزيز الاستفادة من الآليات الرقمية في تعزيز مقاربة التوعية والتحسيس عن طريق إطلاق بوابة الحج والعمرة "موبايل" التي يستطيع الحاج والمعتمر من خلالها الاطلاع على مختلف التوجهات والإرشادات التنظيمية والفقهية السلوكية الخاصة بنسكه.

واعتبر سليماني أنّ المسؤولية الوطنية تجعلنا نضع مبدأ التيسير وتسهيل الاجراءات الإدارية والتنظيمية للحجاج والمعتمرين، مبرزًا أنّ هذا ما تجسده الإرادة السياسية اليوم في مختلف المجالات الحيوية التي يحتاجها المواطن.

وفي كلمة افتتاحية لوزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، ألقاها نيابة عنه عز الدين بولغم، المكلف بالدراسات والترخيص بالوزارة، ركّز على أنّ "اللقاء يشكّل فرصة سانحة للحاضرين من الأئمة والمرشدات ورؤساء المجالس العلمية اللذين يقع عليهم فضل تأطير الحاج الجزائري، وهي دورة لتكوين المكونين للوصول إلى تكوين الحاج بالجزائر".

وأضاف بلمهدي أنّ الحكومة الجزائرية ممثّلة في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، تسهر على راحة الحجاج الجزائريين لكي يؤدي مناسك الحج في أحسن الظروف، مؤكّدًا أنه يتم العمل على توفير جميع الموارد البشرية.

وفي سياق متصل، أكّد محند عزوق مدير التوجيه الديني وإدارة المساجد بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أنّ أهمية هذا الملتقى تكمن في أمرين، الأول أنّ الحج ركن من أركان الإسلام والشيء الثاني هو أنه يدرس ويناقش مباحث ومقاصد الحج وأسراره ومعانيه.

وتابع: "الملتقى يهدف إلى مناقشة موضوع مقاصد وأهدافه الحج ومعانيه لكنه في الوقت نفسه يهدف ان يكون فضاء تكوينيا للأئمة والمرشدين.

ونوّه عزوق إلى أنه سيتم تسليم شهادات للمشاركين، في ختام موعد يراهن على تطوير مهارات الربط بين أفعال الحج ومقاصده.

وعبر سبع جلسات علمية، وما يزيد عن 37 محاضرة يقدّمها أساتذة وباحثين، يهتم ملتقى الإرشاد في الحج والعمرة، بتكوين المرشدين الذين يرافقون الحجاج والمعتمرين إلى البقاع المقدسة الذي تستمر فعالياته إلى غاية هذا الخميس، علمًا أنّه تمّ تنظيم الملتقى بالتعاون بين الديوان الوطني للحج والعمرة، وجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة.