"جيكا": مؤسسة الإسمنت بالشلف تتحصل على شهادة المطابقة للمعايير الأوروبية

مجمع "جيكا" للإسمنت
14/03/2023 - 12:37

تحصلت مؤسسة الإسمنت ومشتقاته بالشلف، التابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر "جيكا" على شهادة المطابقة للمعايير الأوروبية للإسمنت الذي تنتجه، ما يسهل ولوجه إلى الأسواق الخارجية، حسبما أفاد به،هذا الثلاثاء، بيان لوزارة الصناعة. 

 

ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بأربع أنواع من الإسمنت، ثلاثة منها تتعلق بإسمنت بورتلاندي جيري، هي : جيكا بيطون (42,5 N)، جيكا بنيان (32,5 N) وجيكا إنجازات (52,5 N)، أما النوع الرابع فيتمثل في اسمنت بورتلاندي مقاوم للكبريتات، هو : جيكا مضاد (42,5 N-SR5).

ويتم منح شهادات المطابقة مع المقاييس والمعايير الأوروبية من طرف الجمعية الفرنسية للتقييس (AFNOR)، حسب البيان.

وذكرت الوزارة أن شركة الاسمنت لعين الكبيرة (سطيف)، التابعة لنفس المجمع، قد تحصلت هي الأخرى في شهر يوليو 2022 على شهادة المطابقة للمعايير الأوروبية لثلاث أنواع من الإسمنت التي تقوم بإنتاجه. كما تحصلت قبلها وفي نفس الشهر من سنة 2019 على شهادة المطابقة الخاصة بمعايير المعهد الأمريكي للبترول من أجل إنتاج الاسمنت البترولي الذي يستخدم في قطاع المحروقات.

وتسمح هذه الشهادات لمجمع "جيكا"، الذي يرمي في إطار استراتيجيته للتصدير وتعزيز وجوده في مختلف الأسواق، "إلى تسهيل دخول منتجاته إلى الأسواق الخارجية، لاسيما الأوروبية منها"، حسبما أكده المصدر ذاته.