المنتدى الكاريبي يرحب باقتراح مشاركة الجمهورية الصحراوية كعضو مراقب بالقمم الإيبرية-الأمريكية

الصحراء الغربية
06/04/2023 - 22:41

أعرب منتدى أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي للتضامن مع الشعب الصحراوي اليوم الاربعاء عن دعمه للاقتراح الذي تقدم به الرئيس الكولومبي غوستافو بترو حول مشاركة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في القمم الإيبيرية-الأمريكية كعضو مراقب.

وقد رحب مدير المنتدى الشيلي ايستيبان سيفا باقتراح الرئيس الكولومبي حيث صرح للموقع الرقمي كرونيكا ديجيتال ان دعوة بلدان افريقية كمراقبة في هذه القمم منها الجمهورية الصحراوية هو شكل من اشكال "الاعتراف العميق للشعوب والامم الافريقية الناطقة بالاسبانية وبنضالاتها".

في هذا الصدد, صرح السيد سيلفا قائلا "يحظى اقتراح الرئيس غوستافو بترو بالدعم الكامل لمنتدانا وللمنظمات المتحالفة و هي شعوب المناطق المتضامنة مع القضايا العادلة مثل القضية الصحراوية".

كما اضاف قائلا "موازاة مع ذلك, نأمل انضمام الجمهورية الصحراوية كعضو مراقب في القمة الأيبيرية-الأمريكية القادمة حيث سيتم التطرق إلى مسارات تصفية الاستعمار الجارية اضافة إلى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"، مذكرا بأن هذا الملف تتم معالجته منذ 1963 من طرف اللجنة الاممية المكلفة بالمسائل السياسية الخاصة و تصفية الاستعمار.

وكان السفير الصحراوي المكلف بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكرايبي محمد ازروك قد صرح مؤخرا ان الجمهورية الصحراوية ستقدم طلب انضمام للقمة الايبرية-الامريكية كعضو مراقب وهذا بالرغم من معارضة الحكومة الاسبانية التي اتهمها هذا الدبلوماسي بأنها تصبح المتحدث باسم المحتل المغربي في مثل هذه اللقاءات.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios