إليزي: مشاريع الغاز بحقل عين تسيلا على المحكّ قريبًا

حكار يعاين مدى تقدم تنفيذ المشاريع التطويرية بحقل عين تسيلا
14/04/2023 - 11:56

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، بزيارة عمل وتفقد إلى حقل عين تسيلا الواقع بولاية إليزي، عاين خلالها مدى تقدم تنفيذ المشاريع التطويرية بهذه المنطقة.

مرفوقًا بوفد من الإطارات المسيرة لمجمع سوناطراك وكذا الأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال النفط والغاز والكيمياء والأمين العام للنقابة الوطنية لسوناطراك، عاين حكار مدى تقدم تنفيذ المشاريع التطويرية بهذه المنطقة والتي تتضمن شبكة تجميع لربط 30 بئرا منتجة للغاز، ومركز لمعالجة الغاز وكذا وحدة لإنتاج الكهرباء بسعة إجمالية تقدر بـ 125 ميغاوات بالإضافة إلى شبكة خطوط أنابيب لنقل وتوزيع المحروقات تمتد على طول 356 كيلومترًا.

وأشار المجمع في بيانه إلى أنّ المشروع الذي يعرف "مراحل جد متقدمة في سير الأشغال والتي وصلت إلى 94 في المائة، من المرتقب تسليمه خلال السداسي الثاني من سنة 2023".

ومن المتوقع، أن تحقق المنشآت الصناعية الخاصة بتطوير حقل عين تسيلا، "إنتاجا يوميا يبلغ 10 ملايين متر مكعب من الغاز، و1800 طن ن غاز البترول المسال، و1600 طن من المكثفات"، وبالموازاة مع هذا المشروع التطويري، يُرتقب استلام قاعدة الحياة بعين تسيلا بطاقة استقبال تتسع لـ 220 عاملا، والتي تم إنجازها من قبل الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء في إطار سياسة سوناطراك لترقية المحتوى المحلي.

ويعد مشروع تطوير حقل عين تسيلا "من المشاريع الهيكلية المتواجدة بمنطقة الجنوب الشرقي التي ستدعم بشكل كبير القدرات الإنتاجية لسوناطراك من الغاز، وتعزز دورها المحوري كمورد موثوق به في السوق الوطنية والأجنبية على حد سواء"، وفق بيان سوناطراك.