بداري: توظيف أزيد من 5300 أستاذ جامعي خلال العام الجاري

dz-enseignement-superieur
04/05/2023 - 13:31

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كمال بداري، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن تخصيص 5310 منصب مالي لتوظيف الأساتذة خلال السنة الجارية، منها 2555 موجه لفئة أستاذ مساعد صنف "ب ".

وخلال جلسة علنية بمجلس الأمة، ترأسها رئيس المجلس السيد صالح قوجيل، أوضح بداري أن الوزارة خصصت "5310 منصب مالي جديد لتوظيف حاملي شهادتي الدكتوراه والماستر، منها سيما 2555 منصب موجه لفئة أستاذ مساعد صنف (ب)، 601 موجه للباحثين في مراكز البحث و556 مخصص للعائدين من المنحة".

وأشار الوزير إلى أن قطاعه "لم يحصل على هذا العدد الهام من المناصب المالية مند عشر سنوات"، معتبرا أن هذا التوظيف من شأنه "المساهمة في تحسين نوعية التعليم والتكوين العاليين".

وفي سياق ذي صلة، لفت إلى أن القطاع "يواصل العمل من أجل إيجاد الحلول المناسبة لتوظيف حاملي شهادتي الدكتوراه والماستر والماجستير"، لاسيما من خلال مراجعة المنظومة القانونية، مستدلا في هذا الصدد بمشروع تعديل المرسوم التنفيذي الخاص بالنشاطات الخارجية من أجل إدراج صيغة توظيف حاملي شهادتي الدكتوراه والماجستير وذلك عن طريق "عقود قابلة التجديد"، إلى جانب تعديل المرسوم التنفيذي رقم 21-144 لإدراج توظيف هؤلاء في إطار "عقود بحث".

رقمنة خدمتي الايواء والإطعام الجامعي خلال الدخول الجامعي المقبل

وبخصوص تحسين الخدمات الجامعية، أعلن الوزير عن رقمنة ملف خدمتي الايواء والإطعام الجامعي خلال الدخول الجامعي المقبل، موضحا أن ذلك يندرج في إطار برنامج رقمنة القطاع والرامية إلى تجسيد الحكامة في التسيير، كما أكد على أن مصالحه "تولي أهمية بالغة للطلبة في الولايات الجنوبية. وكشف في هذا الشأن عن "رفع التجميد عن المشاريع المتعلقة بإنشاء إقامات جامعية بالولايات الجنوبية للرفع من مستوى الحياة الجامعية".

وبالمناسبة، ذكر السيد بداري بأن القطاع يشرف على تسيير 404 إقامة جامعية بها نصف مليون طالب وطالبة، مع وجود 580 مطعم يقدم حوالي مليون وجبة يوميا، مشددا على عمل القطاع من أجل تحسين نوعية هذه الوجبة على وجه الخصوص ومختلف مناحي الحياة الجامعية عامة.