مطار الجزائر الدولي: زيادة قياسية في حركة المسافرين ورهان على المزيد  

مطار الجزائر الدولي
14/05/2023 - 18:49

صرح الرئيس المدير العام لمؤسسة تسيير الخدمات ومنشآت مطار الجزائر، محمد الصالح كواش، أنّ حركة المسافرين بمطار الجزائر الدولي هواري بومدين بلغت 3.6 مليون مسافر عام 2022، مقابل 1.2 مليون مسافر سنة 2021.     

في حديث نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، أكّد كواش أنه عقب رفع القيود الصحية التي فرضها وباء كورونا الذي شلّ حركة النقل الجوي، شهد الأخير انتعاشاً قوياً سنة 2022 قارب 200 بالمئة مقارنة بسنة 2021.

وعليه، فإنّ عدد المسافرين خلال السنة الماضية مثّل 81 بالمئة مقارنة بالعدد المسجل قبل الجائحة، وسط توقعات أن يبلغ مستوى نشاط ما قبل الجائحة، سيتم بلوغه خلال السنة الجارية 2023.

وأشار كواش إلى مشروع منطقة شحن (أو قرية شحن) موازاة مع عملية أخرى لإعادة تهيئة المنطقة الموجودة بسعة 25 ألف طن سنوياً قيد الدراسة، كما أضاف أنّ مشروع "قرية الشحن" الذي سيمتد على مساحة 61 هكتاراً والموجه للمساهمة في تعزيز الصادرات الوطنية يوجد "في مرحلة تحديد الوعاء العقاري".

ويرى كواش الذي تولى منصبه في نوفمبر 2022 أنّ الأولوية تتمثل في وضع نمط جديد لتسيير المطار بحسب المعايير الدولية مع إعطاء دفع جديد للبنية التحتية حتى تستجيب لمتطلبات تطوير الحركة الجوية المرجوة.

وبخصوص النتائج التي سجلتها مؤسسته في أعقاب الانتعاش القوي للنشاط في عام 2022، أعلن الرئيس المدير العام عن ارتفاع رقم الأعمال بنسبة 109 بالمئة مقارنة بالرقم المسجل سنة 2021 حيث بلغ 7،8 مليار دج، ويمثّل حوالي 82 بالمئة مقارنة برقم الأعمال المسجل في سنة 2019".

وفيما يتعلق بالاستثمارات في البنية التحتية، جرى تسجيل "مستويات معتبرة"، وأشار كواش إلى رصد غلاف مالي بقيمة 1 مليار دج سنة 2022.

وشملت هذه الأشغال، بحسب قوله، تجديد تجهيزات النهائي1، واقتناء تجهيزات جديدة مزودة بأحدث التكنولوجيات، كما استفاد مطار الجزائر الدولي سنة 2019 من محطة جوية جديدة بمساحة 200 ألف متر مربع، مزوّدة بـ 120 بنك تسجيل، 12 بساطاً للأمتعة، 54 مصعداً ميكانيكياً، 37 درجاً ميكانيكياً، 9 بساطات متحركة و21 معبراً.

ويتضمن 42 مركزا لتوقف الطائرات و محطتين للطائرات من الحجم الكبير A380، اضافة الى عشرات المحلات التجارية و الخدماتية، فضلاً عن موقف سيارات يتسع لـ 4200 مكان مع نظام دفع آلي.

تحضيرات لصيف 2023

تعمل الشركة حاليا على اطلاق طلب عروض من اجل توزيع و كراء محلات تجارية غير مستغلة، على مستوى النهائي1 و الجناح الغربي، موازاة مع رفع وتيرة الأشغال لإنجاز محلات المنطقة الحرة (Duty free) على مستوى الجناح الغربي، وأفاد كواش أنه "لم يبق الا التصريح بصرف العملات الأجنبية من طرف بنك الجزائر".

وتقوم شركة تسيير الخدمات و المنشآت المطارية بالجزائر تحسباً لموسم الاصطياف، بالتحضيرات اللازمة من اجل اتاحة وسائل جديدة لراحة المسافرين، وصيانة التجهيزات على مستوى المطار الذي يستقبل نحو 20 شركة نقل جوي.

ومن المرتقب استقبال "عدد كبير من المسافرين"، بحسب كعواش، خلال هذه الفترة الصيفية، بالنظر إلى بيانات الأشهر الأولى لسنة 2023، والتزامن مع موسم الحج والألعاب الرياضية العربية التي ستستضيفها الجزائر من 5 الى 15 جويلية القادم.

وفي الاطار ذاته، عكفت شركة تسيير الخدمات و المنشآت المطارية بالجزائر في الاسابيع الأخيرة على تحضير مداخل المدرجات، لضمان المرونة في معالجة المسافرين، أحدثها موقف التوقف القصير، وتحويل شركات النقل الجوي الدولية إلى المدرج المخصص لها.

ولهذا الغرض، أشار المسؤول ذاته، إلى أنّ التنسيق بين مختلف المصالح والمتعاملين الذين يعملون على مستوى المطار، أمر أساسي، مضيفا ان الشركة المسيّرة ستعقد اجتماعات دورية مع مصالح الأمن، خاصة الجمارك، بغرض تذليل العقبات وضمان التكفل بكل انشغالاتهم.