تعزيز الرقمنة في التعليم العالي موضوع ندوة دولية بجامعة سطيف2

جامعة سطيف2
15/05/2023 - 00:18

أبرز مشاركون في أشغال ورشة دولية أولى حول مشروع  "تعزيز الرقمنة في التعليم العالي: تكوين المكونين في سويسرا و البلدان  المغاربية (الجزائر و تونس)" احتضنتها اليوم الأحد جامعة محمد لمين دباغين  (سطيف 2) أهمية انفتاح الجامعة على التعاون الدولي لتحسين جودة التعليم  العالي.

و أكد البروفيسور عبد الجليل عكاري من جامعة جنيف (سويسرا ) بأن "الجامعات تعيش اليوم تحت ضغط العولمة و التجارب العالمية مما يتطلب من كل جامعة تريد تحسين جودتها ربط علاقات متينة و قوية و بعث مشاريع بحث دولية مشتركة مع جامعات أخرى لضمان استمراريتها و تطورها".

وأوضح ذات المتدخل بأن "برنامج تعزيز الرقمنة في التعليم العالي: تكوين المكونين في سويسرا و البلدان المغاربية (الجزائر و تونس) يساهم في تبادل الخبرات و النتائج بين جامعات سويسرا و الجزائر و تونس في كيفيات إيصال تكنولوجيا المعلومات إلى مجال التدريس في الجامعة و بعث البحوث و تحسين جودة  التعليم العالي".

و ذكرت منسقة المشروع بالجزائر، البروفيسور نوال عبد اللطيف مامي من جامعة سطيف 2 ، بأن هذا البرنامج "يندرج في إطار سياسة وزارة التعليم العالي و البحث العلمي لتعزيز الكفاءات الرقمية لمؤسسات القطاع في 3 مجالات هي التكوين و البحث و الحوكمة الجامعية".

وأضافت ذات المتدخلة بأن المشروع يهدف إلى "تكوين الأساتذة في آليات الرقمنة حتى يسمح لهم بالانخراط في هذه السياسة و بالتالي الإدماج الرقمي للطلبة من خلال وضع برنامج تكويني رقمي خاص لتكوين كل أساتذة القطاع انطلاقا من جامعة سطيف 2 ليعمم فيما بعد على الجامعات الجزائرية الأخرى".

كما سيساهم البرنامج في تعزيز إمكانياتهم و قدراتهم الرقمية و ذلك أولا بضبط منصة رقمية خاصة لتكوين الأساتذة في استراتيجيات الرقمنة حتى يكونوا هم المكونين المستقبليين عبر جامعات أخرى فضلا عن تعزيز مرئية الجامعة على المستوى الدولي، مثلما أشارت إليه البروفيسور مامي.

من جهته، أفاد مدير جامعة محمد لمين دباغين (سطيف2) ، البروفيسور الخير قشي،  خلال إشرافه على افتتاح التظاهرة، بأن "العملية تندرج ضمن سياسة قطاع التعليم  العالي و البحث العلمي الذي فتح ورشات من بينها ورشة الرقمنة لضمان جودة التعليم العالي و تحقيق التنمية المستدامة"، لافتا إلى أن "الجزائر قطعت هذه السنة أشواطا كبيرة في هذا المجال".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة الدولية التي حضرها أساتذة من جامعتي سطيف2 (الجزائر) و سوسة (تونس) و آخرين من جامعة جنيف (سويسرا) بالإضافة إلى خبراء في المجال من جامعات ستراسبورغ (فرنسا) و نيامي ( النيجر)، عرفت تقديم عديد المداخلات على غرار "رقمنة التعليم العالي في الجزائر: 40 منصة رقمية لضمان حوكمة جامعية أفضل" و " الجديد في التعليم : من أجل تعلم ذكي و مبتكر" و "تكوين الأساتذة في تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسات الجامعية الشريكة".