برنامج عمل مشترك لتطوير الممارسة الرياضية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة

وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو
17/05/2023 - 20:24

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, عن برنامج عمل مشترك مع قطاع الشباب والرياضة لتطوير الممارسة الرياضية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز التعليمية التابعة لقطاع التضامن الوطني.

وأوضحت الوزيرة على هامش زيارة تفقدية قادتها، رفقة وزير الشباب والرياضة، عبد الرحمان حماد، إلى مدرسة المعاقين سمعيا والقاعة المتعددة الرياضات بالرويبة, أن هذا البرنامج يتضمن "تزويد قطاع التضامن الوطني بإطارات وكفاءات مختصة في تلقين وتدريب أصول ومبادئ الرياضة المكيفة وفقا للمؤهلات الفيزيائية والذهنية لهذه الفئة".

وأضافت أن هذا المسعى يندرج في إطار تعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الرامي الى تعزيز الرياضة المدرسية, مبرزة أن قطاعها يهدف من خلال هذا البرنامج المشترك إلى "ترقية وتطوير قدرات وإبداعات هؤلاء التلاميذ حتى يكونوا مستقبلا ضمن النخبة شبه الأولمبية".

من جانب آخر, أفادت السيدة كريكو أن هذه الزيارة مكنت من الاطلاع على تحضير المؤسسات التعليمية التابعة للقطاع لإجراء امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي, كاشفة أن القطاع "يحصي 787 تلميذا مقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا و803 آخرين معنيين باجتياز شهادة التعليم المتوسط من بين 22 ألف تلميذ متكفل بهم في مدارس القطاع خلال السنة الدراسية الجارية".

من جانبه, أوضح السيد حماد أن قطاعه سيعمل على تدعيم هذه المدارس بأساتذة مختصين من أصحاب "الخبرة والكفاءة"، وهذا تماشيا مع "البرامج الخاصة" بهذه الفئة.

وبالمناسبة, تفقد الوزيران مختلف الأقسام البيداغوجية والرياضية لمدرسة المعاقين سمعيا بالرويبة, إضافة إلى متابعة مباراة في كرة القدم داخل القاعة بين مدرستي المعاقين سمعيا بالرويبة وبراقي.