إيطاليا ضيف شرف.. افتتاح الطبعة الـ20 لصالون الصناعات الغذائية "جازاغرو"

صالون الصناعات الغذائية
05/06/2023 - 21:04

أعطى وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، الاثنين، بالجزائر العاصمة، إشارة انطلاق الطبعة الـ20 للصالون المهني للصناعات الغذائية "جازاغرو"، بمشاركة 600 عارض يمثلون 28 بلدا.

و كان هني مرفوقا بالوزير الإيطالي للفلاحة و السيادة الغذائية و الغابات، فرانشيسكو لولوبريجيدا، الذي تعد بلاده ضيف شرف هذه الطبعة.

في هذا الصدد، أكد هني بان هذا الحدث يكتسي طابعا "استثنائيا" بالنظر إلى الحضور القوي للمشاركين الأجانب، مشيرا الى انه سيسمح بتطوير الشراكة، سيما في مجال الصناعات الغذائية و خلق القيمة المضافة.

كما أوضح للصحافة، بان "الجزائر تراهن كثيرا على الفلاحة و الصناعة الغذائية و تحويل المنتجات الفلاحية من اجل تنويع اقتصادها و تطوير صادراتها، سيما نحو البلدان الإفريقية".

و تابع يقول انه "تم انجاز عديد المنشآت في سبيل تحقيق هذه الغاية"، مشيرا خاصة الى الطريق العابر للصحراء و عديد خطوط السكة الحديدية، مضيفا ان "هذه المنشآت الضخمة ستسمح للبلاد بتصدير بضاعتها نحو القارة الافريقية باقل التكاليف و في اسرع وقت ممكن"، مشددا على ان الجزائر تتوفر على جميع المقومات لتحقيق هذا التحدي.

أما بخصوص الشراكة مع الجانب الإيطالي، الذي يضم جناحها ستون عارضا في اطار "جازاغرو"، فقد أكد الوزير على نوعية العلاقات القائمة بين البلدين، مذكرا بان "إيطاليا التي لطالما ساندت الجزائر خلال الثورة التحريرية، قد حافظت على هذه العلاقة الودية بعد الاستقلال، عبر تعزيز شراكتها الاقتصادية من خلال حضور شركاتها".

كما أضاف، ان هذا الحدث هو فاتحة لإقامة شراكة إستراتيجية متينة في مجال الفلاحة و الصناعة التحويلية بين الجانبين.

وأشار في هذا السياق، الى ان "الهدف من ذلك يكمن في المضي نحو ابرام عقود شراكة على المدى الطويل"، مبرزا المزايا الجبائية و شبه الجبائية المتضمنة في القانون الجديد حول الاستثمار من أجل تشجيع الاستثمارات الأجنبية.

من جانبه، نوه الوزير الايطالي "بالنوعية العالية للمنتوج الجزائري و الطاقات البشرية للبلاد".

و أكد من جانب آخر، على استعداد مؤسسات بلاده لتوسيع شراكتها مع نظيراتها الجزائرية عبر تقديم مهاراتها.

كما أكد، أن "الشراكة ستسمح لمؤسساتنا بالمساهمة في تطوير السوق الجزائرية سواء من حيث الإنتاج أو التحويل و حتى في مجال التصدير".

في ذات السياق، أكد المدير العام للصالون، نبيل باي بومزراق نبيل، ان اكثر من22.000 زائر سيتم انتظارهم بمناسبة هذا الحدث الذي سيمتد من 5 الى 8 جوان الجاري.

و أضاف ان الصالون سيجمح أكثر من 600 عارض من 28 جنسية من بينهم 150 عارض جزائري، مشيرا الى أن غالبية المشاركين هم مصنعون مما سيسمح، حسب رأيه، بتطوير فرع الصناعات الغذائية في الجزائر.

أما فيما يخص القطاعات الرئيسية في هذا الحدث، فقد أشار إلى قطاع التغليف و التوضيب والمواد الأولية و المكونات و المواد المضافة و المواد الغذائية و المشروبات وقطاع المخابز و الحلويات، فضلا عن التجهيزات الصناعية.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios